[b]بحث حول المواطنه عند الاهوازیین:[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

[b]بحث حول المواطنه عند الاهوازیین:[/b]

مُساهمة من طرف ابراهیم ابن العروس في الإثنين 29 أغسطس 2011, 9:33 pm


البحث حول المواطنه عند الاهوازیین فی حقیقه الامر سیکون امر شائک وصعب ،وکل ما نتدحث عن امر نری ان عوامل عده اللتی هی لا تقل عن موضوع المواطنه ،اهمیه متصله بهذا الموضوع.

حقوق المواطنین:

من اهم النقاط اللتی یجب ذکرها وایضا یجب الحوار عنها هی موضوع تعریف المواطنین بحقوقهم. کل مواطن لدیه حقوق یجب ان یعرفها ویتعلمها ویطالبها. ویجب علیه ان یصر علی اجراء واعطاء هذه الحقوق . فهذه الحقوق تعد من البدیهیات الاساسیه للحیاه فی کثیر من الدول فی العالم.

فعن المطالبه لاداء حقوق المواطن نذکر هذا الحدیث المروف ان الحق یؤخذ ولا یعطی.

النقطه التالیه والمهمه جداً واللتی یجب ان نبحثها ونرکز علیها هی حقوق المجتمع علی الفرد، فمثلما المواطن لدیه حقوق علی المجتمع و یجب الایفاء بها فعلی الفرد الاهوازی ایضا ان یلتزم بالقوانین المدنیه المتفق علیها فی المجتمع مجموعه هذه القوانین اللتی تجبر الفرد علی الالتزام بها نسمیها حقوق المجتمع علی الفرد.

حقوق المجتمع علی الفرد:

حقوق المجتمع علی الفرد تبرز نفسها بشکل من هذا الاشکال:

الاول:علی المواطن من ای قوم او شعب او عرق کان، ان یلتزم بالقوانین (المدنیه) للبلاد فهذه القوانین من الامور المهمه اللتی تم الاتفاق علیها فی حین لا نذکره نحن.

من الواضح والضروری ان بعض اعضاء المجتمع لدیهم اعتراضات عن بنود القوانین الموجوده فی البلاد ولکن مع انهم لا یعتقدون اعتقاداً قلبیاً بهذه القوانین یجب علیهم الالتزام بهذه القوانین.

ایضاً من الواضح ان کل من لدیه اعتراض علی القوانین الموجوده فی البلد،لدیه عده طرق للاعتراض ومنها الطرق السلمیه عن طریق الموسسات الحکومیه الموجوده ومنها الطرق الغیر سلمیه التی تستعملها بعض الجهات السیاسیه لتغییر القوانین او تغییر الانظمه السیاسیه ککل.

الثانی:من حقوق المجتمع علی الفرد ،اسمیها وجدانیات اعضاء المجتمع(هذا التصنیف او التسمیه من المحاضر).

لتوضیح هذا الموضوع المهم ساضرب مثلاً ،ان فرداً فی حافله الباص یری عجوزاً لا یمکنه الوقوف فی الحافله فیعطی مکان جلوسه للشخص العجوز.

مثل هذه الاعمال اللتی تقوم بها بعض افراد المجتمع اللتی عددها کثیر جداً،اصنفها من حقوق المجتمع علی الفرد ،هذه القوانین لم تکن تکتب بشکل قانون او دستور ولکن علی اعضاء المجتمع،ان یلتزموا بمثل هذه القوانین( هذه القوانین الغیر مکتوبه نسمیها التزامات شخصیه.)

فی کثیر من الدول المترقیه فی العالم الاول،تری هذه الامور بشکل یومی علی مستوی افراد وعلی مستوی الدول .علی سبیل المثال دول کثیرة فی اروبا اللتی تعیش شعوبها فی حاله استقرار واطمئنان تتعدی الامور عن دائره الجغرافیه فی بلدهم ،فیصلون الی باقی البلدان فی العالم .فهذه الوجدانیات(الاخلاقیات العالیه ) تجبرهم علی تعیین میزانیات خاصه ومن ثروات بلدهم لمساعده باقی الدول المحتاجه.

فی الحقیقه هذا النوع من المعاملات بین افراد المجتمع تعد من الامور الضروریه والمهمه اللتی هی فی ذات الاشخاص.

فی الواقع ان القانون او الدستور المکتوب فی البلدان الدیمقراطیه . یکتب علی اساس هذه الاخلاقیات وعندما تعجز کتابه القوانین تضل هذه النوع من القوانین بدون کتابه ولکن تجدها فی صدور افراد الشعب الذی اسمیها قانون الوجدان الانسانی.

فی هذا الاطار ناتی الدراسه الوضع الموجود داخل المجتمع الاهوازی بالطبع ان الاهوازیین کباقی الشعوب فی العالم لدیهم اعتراضات علی بعض البنود الدستوریه وبدوا ویبدوا برایهم فی ای فرصه اتیحث لهم.

النقله(الوصیه) هو ان علی الاهوازی ان یحترم القوانین المدنیه ویطالب باجراء کل بنودها من اجل الحصول علی حقوق المواطنه البدیهیه.فعلیه ان یلتزم فیه ولا یزعل علی القوانین الموجوده داخل البلاد مع کل النقوص الموجوده فیها .

فنشاهد ان هذا الزعل الذی یتخذه الاهوازی فی کثیر من الاحیان یسبب باضرار عند الاهوازیین.


avatar
ابراهیم ابن العروس
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

عدد المساهمات : 741
العمر : 51
الموقع : الاهواز
العمل/المهنة : مدرس تاریخ وجغرافیا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى