ظاهرة الإبدال في اللهجة العربية االهوازیه

اذهب الى الأسفل

ظاهرة الإبدال في اللهجة العربية االهوازیه

مُساهمة من طرف ابراهیم ابن العروس في الإثنين 29 أغسطس 2011, 10:33 pm

ليس الهدف من مطالعتنا للهجات العربية هو منحها طابع الرسمية، و الدعوة لتداولها في الحياة الاجتماعية و التعليمية، فما هي سوی انحراف و خروج علی اللغة الفصحی و نوع من الفوضی اللغوية، بل الهدف من دراسة اللهجات هو التعرف علی تطوراتها في الجانب الصوتی و الصرفی و النحوی، و الاقتراض اللغوی، و ما وقع لها من تحول و تغيير بالنسبة لللغة العربية الفصحی. ولاشک إن نتائج البحث في اللهجات المعاصرة تأتی أشمل و أقرب للواقع من دراسة اللهجات القديمة التی لم يبقَ منها سوی اشارات في بطون الکتب.

لکلّ لغة لهجات قد تفرّعت عنها حسب العوامل الجغرافية و الاجتماعية و الثقافية، فاللغة العربية احدی اللغات السامية التی اشتقّت منها لهجات مختلفه، و من هذه اللهجات، اللهجة العربية في خوزستان التی تضرب بجذور عميقه لأصول اللغة العربية الفصحی إلاّ انّها تختلف عنها في تغيير بعض مخارج الحروف و حذف اعراب الکلمات شأنها شأن جميع اللهجات العربية الدارجة، و ذلک للتخلص من قيود الاعراب، و سهولة النطق و بالاضافة إلی هذا و ذاک تحتوی علی کثير من المفردات الدخيلة.

اللهجة العربية الاهوازیه کسائر اللهجات العربية مارست الابدال و خضعت لذوق جمهورها في ابدال الحروف بعضها مقام البعض و في ما يلی نشير إلی أهمِّ هذه الإبدالات :

1- ابدال الهمزه عيناً، کما في «مُتَعَهِّل» :بدل متأهل، و «سَعَل» :بدل سأل. و هذا الابدال يسمّی بـ «العنعنه»، قد عرفته العرب قديماً في کلامها و نسب النطق به إلی قبيلة تميم و قيس و أسد.(1)

2- ابدال حرف الباء‌ الی الميم، كما في«مسمار»:بدل بسمار، و «خرمش»:بدل خربش

3- ابدال الجيم شيناً، کما في «تِشتَر» :بدل تجتر، و «وَشهَکَ»:بدل وجهک. و هذا الابدال يُنسب إلی قبيلة بنی تميم(2).

الغالب في حرف الجيم هو ابدالها الی حرف الياء، كما في «يابر» :بدل جابر و «يراده»:بدل جراده. و هناك طوائف كالحيادر و البوعبيد والسواري و السواعد و العبيات يقلبون الجيم في كثير من الكلمات-وليس كلها-الی حرف«ژ»، كما في «ژابر» بدل جابر و «ژراده»بدل جراده.

3- ابدال الحاء ‌الی حرف الهاء، كما في «هندس»بدل حندس. قد ورد هذا الابدال في اللهجات العربية القديمة(3).

4- ابدال الذال الی الضاد،كما في«ضاگ المر»بدل ذاق المر.واحيانا يُقلب الی الثاء، كما في «عثگ» بدل عذق النخلة.

5- ابدال السين الی الصاد، كما في «اصخام» بدل اسخام.

6- ابدال العين نوناً، کما في «نطيّة» : بدل عطية.ويقال لهذه الظاهرة «الاستنطاء» و کانت شائعة لدی هذيل و قيس و الانصار و أزد و تميم(4).

7- ابدال القاف بأخری ثقيلة هي (الکاف) التی تناظر في النطق الـ(G) الإنکليزية، کما في «عاشگ» :بدل عاشق و «گال» :بدل قال. و نُسب النطق به إلی قبيلة تميم(5).

8- ابدال القاف جيماً، کما في : «جريب» :بدل قريب، و «جبلة» :بدل قبلة.

9- ابدال الفاء ثاءً، کما في: «ثی امان الله» :بدل في امان الله. و کانت تميم ايضاً تبدل الفاء إلی الثاء في بعض الکلمات،مثل : «أثاثی» في أثافي، و «ثوم» في فوم(6).

10- ابدال الـميم باءً، کما في «بکان» :بدل مکان.

11- ابدال اللام نوناً، کما في «اسماعين» :بدل اسماعيل، و «سنسله» :بدل سلسله. و ابدال اللام إلی النون کان شائعاً بين القبائل العربية القديمة، فمثلاً تميم کانت تلفظ اسرائيل، «اسرائين»(7).



الهوامش:



1- يعقوب، اميل بديع : موسوعة النحو و الصرف و الاعراب، الترجمه الفارسية قاسم بستانی و محمدرضا يوسفی، ط 1، قم، اعتصام، 1420 هـ.ق، ص 417.

2- سلوم، داود : دراسة اللهجات العربية القديمة، بيروت، مکتبه النهضة العربية، 1975 م، ص96.

3- نفس المصدر، صص 92 و 93.

4- سلوم، داود: المعجم الکامل فی اللهجات الفصحی، بیروت، مکتبه النهضه العربیه ، 1978م، ص 17.



5- الزيدی، کاصد : دراسات نقدية في اللغة و النحو، عمان، دار أسامة لنشر، ط 1، 2003 م، ص 46.

6- سلوم، داود : المعجم الکامل في اللهجات الفصحی، ص 217.

7- نفس المصدر، ص 22.

للدکتور رسول بلاوی

avatar
ابراهیم ابن العروس
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

عدد المساهمات : 746
العمر : 52
الموقع : الاهواز
العمل/المهنة : مدرس تاریخ وجغرافیا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى