نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف يوسنيزم في الثلاثاء 23 فبراير 2010, 8:22 pm

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
موضوع السادة الشرفاء العروسيين او بني العروس أقول و اعتمادي على الله
فبالنسبة للمغرب توجد فرقتان الفرقة الأولى تعرف بالعروسيين او بني عروس موطنها شمال المغرب و هم أدارسة بلا خلاف، ، ثم هناك الفرقة الثانية
تحمل نفس الإسم و لكنها توجد بالصحراء و تنتسب الى سيدي أحمد العروسي دفين
الضفة اليمنى من واد الساقية الحمراء و انت مستقبل الشرق، و بسبب تشابه
الإسمين و قع غلط في نسب و انتساب الفرقتين ، و نحن هنا و تماشيا مع
التعريف بالسادة العروسيين أهل الصحراء سنبين نقط الخلاف.


التعريف

أقدم مصدر تاريخي موثق تناول الشيخ سيدي احمد العروسي دفين الصحراء هو كتاب {
ملتقط الرحلة من المغرب الى حضر موت} لصاحبه الفقيه الشريف يوسف بن عابد
الإدريسي الحسني الفاسي الأخير كان عقد العزم على زيارة الأولياء و ربطهم
و زواياهم، و مما جاء في كتابه {.....فجاء خطار من الرمال التي مثل
المفاوز يريدون البدو الذين أنا أريدهم لزيارة الشيخ احمد بن عمر
المذكور.....فسار بي واحد من الحي المذكور حتى دخلت على الشيخ احمد
المذكور آخر النهار و فرح بوصولي اليه كثيرا، و اردت أقبل قدمه فأبى و
قال: لو تركنا قدمنا يقبلها مثلك ما جاءت الينا الأقدام، يشير بذلك الى
التواضع مع الله تعالى، و ينزل الناس منازلهم، و لكل مقابلة مع المشائخ
الوافدين عليه على قدر أحوالهم و ما تقتضيه المراتب، لقوله عليه السلام
أنزلوا الناس منازلهم، فأقمت عنده نحو خمسة عشر يوما في أطيب حال و أنعم
بال.....و كانت بيني و بينه منازلات و مطارحات و مكاشفات ...... انتهى من
لفظه} . و رغم أن ابن عابد الإدريسي اعطانا وصفا دقيقا للحياة اليومية
للشيخ الا انه سكت عن أشياء اخرى تعد مهمة، أولها نسبه، و قبيلته و شيوخه
و أماكن حله و ترحاله ، و كما اسلفنا و نحن نتناول الشريف سيدي احمد
العروسي بالتعريف، في نفس الوقت ندلي بأوجه الخلاف،

و عليه ابدأ
بالطرح الحسني و قد وقفت شخصيا على نسبه
منحوتا على صخرة توجد على رأس قبره مباشرة و فيها مايلي:


أحمد بن عمر بن موسى بن يحيى بن الحسن بن سعيد بن عبد القادر بن صالح بن
عمر بن مولاي الحسن بن ابراهيم بن عبد الصادق بن عبد الكريم بن عبد الله
بن علي بن ادريس الأصغر بن ادريس الأكبر
.



و
لمن يؤيد انتساب عروسيي الصحراء الى عروسيي شمال المغرب، يبدوا جليا من
خلال شجرة النسب هذه أن دعواهم غير مقبولة ، لأن عروسيي الشمال ينتسبون
الى عبد السلام بن مشيش ثم سلام العروس، في حين أن عمود
نسب عروسيي الصحراء لا ذكر لعبد السلام في تسلسل الآباء فيه.


ثم لنتناول الطرح الحسيني فقد اورد الشريف محمد الغيث النعمة بن الشيخ الكبير ماء العينين،
في مسودته التي سماها بالفواكه في كل حين ، أن والده الشيخ ماء العينين
رأى نسب هؤلاء و يعني العروسيين في دليل بخط قديم عند أحد رجالات أهل القبلة
(موريتانيا) - و القبلة في عرف المغاربة هي الجنوب - و يدعى ابراهيم ولد الخليل بنيوك،
ينحدر من الحسين بن علي ، و هذا مخالف للرواية الشفوية التي تنسبهم للبيت الإدريسي
ثم الحسني. و أنا شخصيا اخبرني حفيد الشيخ ماء العينين
السيد الأمير الأمين بن محمد ابراهيم بن الشيخ ماء العينين بأن العروسيين
حسينيون بناءا على ماذكره عمه في مخطوطه الوارد أعلاه نقلا عن والده.



كما أورد صاحب كتاب سلسلة الأصول في شجرة ابناء الرسول، عند تعرضه لذرية
الحسين، قائلا: و اما السيد محمد المامون الديباج بن جعفر الصادق .....قد
خلف ثلاثة رجال و هم علي و القاسم و الحسين و من اعقابه بنو ناجي و بنو
الهتارة و بنو العروس و بنو الخوارمية دون اعطاء كثير تفصيل و مزيد بيان
عنهم، و لا حتى من المقصود بهم.

[center]ثم هذه القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته

قــال محــمد المــأمون نـجــــل ***** مــحمد الفـاضـل هـذا الـقــــــول
بـسـم الـذي بـه و بـالارحـــــام ***** تســآءلــــون مــعــشــر الانـــام
انـــي خديم الشرفاء و العلمـــا *****عـنـــي عـفـا الله و انـي طــالـمـا
بحثـت عن نســب العروســيينـا ***** حـــتـى وجــدتــهـم حـسـيـنيـيـنـا
فشرف العـروس و الــنواج ذي ***** عــض اخــي عـلـيه بـالنـواجـــذ
و انظره في سـلـسـلة الاصــول ***** مـسـلـسـلا الــى ابـنـة الــرســول
محمد المـــأمون ذو الديبــــاجي ***** جــد الـعـروسـيـيـن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديــبـــاج ***** لـلـحـسـن مـن جـمـالـه الـوهـــاج
و ذلك الديبــاج نـجـل جـعـفــــر ***** الـصادق نـجــل الـهـمام الباقـري
ابن الحسين السبط ينتمي النسب ***** لـهم و مـن كـذبـنـي ضل و سـب
فـعترة الحسين شرقــــــا يُعرفُ *****بـلـفـظـه الاسـيـــــاد ثـم الـشـرفُ
ان اطـلقوه قد جـرت بـه سـنـــن ***** لا يـصـدقـن الا عـلـى بني الحسن
و كان أحمد العروسي المنتسب ***** مع سيدي رحال الكوش آصطحب
في تــاسع المئيـن عهد السـعـــدِ ***** مـمـتحـن الـزواوي فـي ذا العـهـد
و قـاتـل للونشريسـي ذا العلــــم ***** و لابــي مـحـمـد الـكـوشِ ظـلـــم
و منه فـر أحمد الـــعـــــــروسِ ***** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـقـدوس
نـظـمـتها مـودة قـد وجـبـــــــت ***** لـهـم عـلـي فـي الكـتاب ثـبـتــــت
لــــــقول ربـنا تعـــالى قــــل لا ***** أســــالــكـــم عـلـيه اجـــــــرا الا
جـزائـــي منهم حـبـهـم لــــــلآل ***** و حــسـن عـقـبـي مـن مـليك عال
و جــاء في الحديث من انسابكم ***** تـعلـمـوا مـا تـصـلو ارحـامـكــــم
فصــلة الارحـام فـرض طـوبـى ***** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقربى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهـالـــــي ***** مـن الـبـنـيـن و الغـنى الـمـنـهـال
فحفظ الانساب لصونه العـرض ***** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مــن المرض
سميـتها شجـــرة الــــــــــــــلآل ***** و نــزهــة الايـــام و الـلـيـــــــال
ذخــيـرة الاجـيـال لـلأنـجــــــال ***** و شـرف الأنـجـال في الأجـيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـال ***** و أكـمـل الـرجـال فــي الـمـجـال
و سلما عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل ***** و صـحبه فــي الـحـال و الـمـــآل


و هذا عالم بن عالم صحراوي ينسبهم للفرع الحسيني و ليس كما هو شائع.

و
بعد هذا التقديم في ذكر نسبه مع تقديم طرحين متناقضين، ننتقل الآن الى
كيفية دخوله بلاد المغرب، و هنا لا تسعفنا المصادر الموثقة، و تبقى
الرواية الشفوية هي المرجع، و عروسيي الصحراء مجمعون على ان جدهم الجامع
قدم من تونس الى جبل العلم الواقع بمنطقة بني العروس حيث ضريح عبد السلام
بن مشيش، ثم منه الى فاس فمكناس فمراكش و منها الى منطقة استقراره و
استقرار ذريته من بعده الساقية الحمراء، دون الدخول في متاهات السرد
الشفهي الواقعي احيانا و الأسطوري احيانا اخرى.


و هذه الهجرة قد تؤيد فكرة انه من احدى الأسر الحسينية التي هاجرت من صقلية -ايام تغلب عليها النصارى- الى تونس ثم منها الى المغرب.

و
قد اوردت الباحثة الفرنسية صوفي كاراتيني في معرض اطروحتها عن الرقيبات
مجموعة معلومات و اخبار تتصل بانتقال سيدي احمد العروسي من تونس الى
المغرب، لكنها تبقى شفوية، و اهم ما فيها من -وجهة نظري- معلومة مؤداها ان
الزاوية العروسية فرع من الشاذلية و ان جد العروسيين الأول هو ابو العباس
أحمد بن محمد بن عبد السلام بن ابي بكر بن العروس المتوفى بتونس عام
864هـ/1460م و الله أعلم و إن كنت شخصيا أنفي اية علاقة بين أحمد العروس
التونسي و أحمد العروسي صاحب الساقية الحمراء لأن الأول ليس شريف النسب
كما أخبرني أحد الإخوة التونسيين و العهدة عليه ، أما الثاني فهو كذلك


و
ما لاحظته هو ان سبب التسمية {العروس} فيها ذكر للعروس سواء عند عروسيي
صحراء المغرب او عروسيي العراق و المشرق مع اختلاف في التفاصيل.


ثم
انتقل الى بعض العادات التي تميز قبيلة السادة العروسيين أهل الساقية
الحمراء بالمملكة ، عن باقي القبائل المغربية بل و حتى عن القبائل
الشريفة، و اعني هنا تعظيم العروسيين لشهر محرم، فمن الأشياء التي يمتنعون
عن التعاطي لها خلال هذا الشهر، عدم حلاقة الرؤوس و عدم اقامة حفل الزفاف
و عدم وضع الحناء بالنسبة للنساء و عدم ارتداء الملابس الجديدة و عدم
ترقيع قرب الماء و عدم الغزو.....


و
هي عادات غريبة عن الوسط المغربي و أكاد أجزم حتى عن الوسط المغاربي سواء
في الصحراء او في الشمال، مما يعطي الإنطباع بأن عروسيي الساقية الحمراء
حافظوا على بعض اعرافهم الإجتماعية المتوارثة عن اصلهم الحسيني العراقي.


و
من باب العلم بالشيء فقد كنت كتبت في احد مواقع الأنساب استفسر عن اللبس
الحاصل عندي في مسألة انتساب سيدي احمد العروسي دفين الصحراء، أهو حسني ام
حسيني و قد تلقيت عليها جوابا رأيت ادراجهما هنا تعميما للفائدة .


و كانت رسالتي هي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

السلام عليكم بني العمومة من الأشراف العروسيون بالمشرق ، انا شريف رحالي حسني اود منكم اخواني ان تظهروا لي بعض اللبس الواقع عندي في نسب السيد احمد العروسي دفين واد الساقية الحمراء بالصحراء المغربية و قد زرت ضريحه هناك و له ذرية كثيرة مشهورون بانتمائهم للشرف النبوي و نحن بالمغرب لا نطعن في نسبهم ابدا و لكن اللبس الحاصلهو اننا ننسبهم الى الحسن بن علي و قد اطلعت على شجرة نسبه المنحوثة على صخرة قبره فرأيت السلسلة تنتهي الى الحسن، كما ان الروايات تشير الى انه قدم من تونس مهاجراالى المغرب خلال القرن العاشر الهجري و قد تتلمذ على يد الشيخ سيدي عبد الرحمن المجدوب و الشيخ الشريف سيدي رحال السملالي الحسني (جدنا) كما ان ذريته لهم عادات شيعية ينفردون بها كلبس السواد و الحزن يوم عاشوراء فهلا افدتمونا من فضلكم و هل في علمكم سقوط بعض نسب العروسيين الى المغرب، و ليكن في علمكم انه يوجد في المغرب عشيرة العروسي غير المتحدث عنهم لكنهم من نسل المولى ادريس و عم غير المسئول عنهم.

و هذا نص الجواب الذي تلقيته من السيد ابو باقر العروس من العراق


الاخ العزيز شريف رحالي حسني المحترم نشكر مشاركتكم القيمة اما عن سؤالك ان السادةاالعروسيين في المغرب ينتسبون الى السيد احمد العروسي وهو من ذرية السيد مهدي من سلالة السيد محمد العروس بن علي بن القاسم الشبية بن محمد الديباج بن الامام الصادق علية السلام وقد هاجروا من مدينة الحائل الى جرجان حيث قبر جدهم محمدالديباج هناك وقد انقسموا الى اقسام منهم ذهبوا الى مصر والمغرب العربي ومنهم من استقرفي العراق والاهواز وهم سادة حسينيون لا شك في ذلك اما عاداتهم فقطعا ورثوها من اجدادهم في الحزن على سيد الشهداء الحسين علية السلام وقد كان بني هاشم يلبسون السواد ويقيمون المئاتم حزنا على الحسين وخاصة ابة الامام علي بن الحسين عليهماالسلام .
اما بخصوص السادة العروسيين الحسنيين فهم من ذرية السيد عبد السلام العروسي وهو حسني وتسميته جاءت بعد السيد محمد العروس ومحمد هو اول من لقب بالعروس وهناك مصادر كثيرةجدا ذكرت بني العروس الحسينيين وقد كتبة موضوع عنهم اسمة اولادالعروس في كتب الانساب.
اخوكم السيد ابو باقر العروس الحسيني


و
قبل أن اختم ، ادرج امرا لاحظته من خلال احتكاكي ببعض الأفراد من السادة
العروسيين،و هو انهم تقريبا يتوفرون على منظومة روايات شفوية تؤرخ لجدهم،
انتقاله من تونس و تتلمذه على يد بعض شيوخ الشمال كسيدي عبد الرحمن
المجذوب الصنهاجي و الشريف سيدي رحال السملالي الحسني (جدنا) خصوصا، الأخير ذريته
ايضا يحتفظون برواية شفوية لعلاقة جدهم بسيدي احمد العروسي و كلا
القبيلتين متفقتين على الرواية رغم المسافة الفاصلة بينهما و التي تبلغ ما
يفوق 1200 كلم جغرافيا،و ما يقارب 500 سنة زمنيا، و أيضا حفاظهم على بعض
العادات الخاصة بهم، لكنهم لا يذكرون اي شيء عن بني العروس الشماليين.


و
ختاما السادة بني العروس هم أشراف و لم يصدر طعن في نسبهم من أي كان و نحن
هنا لا نطعن و انما نحاول استبيان الأمور و استنطاق الحقائق حتى نخرج
بنتيجة سليمة.
و نظرا لكوني احد اشراف سملالة، فقد توصلت مؤخرا إلى ان أهل بلاد شنجيط
يلقبون العروسيين في مصادرهم بالعروسيين السماليل او العروسيين
السملاليين، و اعتقادا مني و ليس يقينا أنه إن ثبت هذا و صح في كتب أهل
شنجيط و هو طبعا لن يكون استنادا على لا شيء، قلت فإن صح ، فأنا اضيف هنا
انه يوجد فعلا في قبيلة سملالة فخذ يسمون أيت عروس بمعنى آل عروس، و في
انتظار التوصل إلى ما يفيد اقول لقد توجب الآن
فتح نافذة أخرى للبحث في نسب القوم و لكن هذه المرة ليس إلى عروسيي جبل
العلم لأن هذا أمر محسوم سلفا بسقوطه و لكن بالتوازي مع بني العروس الحسينيين فلننظر إلى فرقة ثالثة اغفلها الجميع
بمن فيهم أنا ، ألا و هي آل العروس السماليل بالسوس الأقصى.


ارجوا المشاركة الفعالة و النقد البناء فما هذا المبحث إلا نقطة أنطلاقة.

avatar
يوسنيزم
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 13

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الأربعاء 24 فبراير 2010, 1:33 am

سلام من الله عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

عضونا الغالي الشريف "يوسنيزم"، لمن الطبيعي أن نجد نشاطك في منتدانا هذا، فالمنتديات جلها إن لم نقل كلها، تعرف مدى أهميتك واغنائك لها بالمعلومات المفيدة المدققة التى تقف أمام اي مكذب لها بالادلة والبراهين الكثيرة، لاسياما وأنك أحد الاشراف الطاهرين حفدة ولي الله الشيخ سيدي رحال البودالي ... فألف تحية لك وتحية عربونا لك منا على دفاعك الدائم عن الشريف الشيخ سيدي أحمد العروسي وحفدته الابرار الطاهرين.

وبعد، فقد تتبعت كل الخطوات التى قلتها أولا بأول في زمن ماضي وخصوصا نقاش مع السيد ابو باقر العروس من العراق واخر من موريتانيا لا أذكر اسمه وذالك في احد منتديات الانساب.

ذكرت في موضوعك
و هذه الهجرة قد تؤيد فكرة انه من احدى الأسر الحسينية التي هاجرت من صقلية -ايام تغلب عليها النصارى- الى تونس ثم منها الى المغرب

هل من مصادر أو مراجع توكد هذا الطرح، أم أنه محض افتراض؟

فماهو معلوم لدينا أن الشيخ سيدي أحمد العروسي ولد بتونس وتربى بها، كذالك الحال بالنسبة لأبه وجده، ولنا في ذالك مقولة تنسب اليه:

أصلي من توني الخضراء *** والي باصلو يرجع أعليه
ولــــد فــاطـمــة الــزهـــرة *** والكـاذب نعـلة الله عـليه

أما قبل تونس فأظن أن أجداده أتو من المشرق عبر مصر، حيث تركو فيها _مصر_ عقب كثيرا لعل من أبرزهم أحمد العروسي شيخ جامع الازهر المعروف، ولنا في ذالك رواية عن الشريف مهدي وانتقاله من المشرق الى المغرب.

وفقني ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف mo7amadan في الجمعة 26 فبراير 2010, 5:00 pm

سلام من الله عليكم.

أتفق مع المدير العام للمنتدى فيما يخص انتقال العروسيين من المشرق الى المغرب عن طريق مصر، وماهو ثابت من نسب الشيخ سيدي أحمد العروسي هو إنتسابه الى الشريف مهدي، الذي يعتبر أول شخص من بني العروس الذي جاب المغرب العربي، وشجرته هي كالاتي:
مهدي بن محمد بن اميركا بن الحسن بن اميركا بن الحسين ابو عبد الله بن علي بن محمد بن علي بن محمد العروس بن علي بن القاسم الشبية بن محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي بن الامام الحسين بن الامام علي كرم الله وجهه.
avatar
mo7amadan
أعروسي(ة) مهتم(ة)
أعروسي(ة) مهتم(ة)

أوسمة خاصة الوسام الاول
عدد المساهمات : 112
العمر : 36
الموقع : بلاد البيظان
العمل/المهنة : تـاجـر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف haidala souadou في الثلاثاء 09 مارس 2010, 2:51 pm

أظن أن تصريح العالمين الجليلين الشقيقين الشيخ ماء العينين والشيخ محمد المأمون حول نسب الشيخ سيدي أحمد العروسي فيه الكفاية، على أعتبار أنهما من أكبر كلماء عصريهما يشهد لهما بالامانة العلمية، وكذا أنهما من أهل المنطقة وأدرى بها من غيرهما، يقول المثل:

أهل مكة أدى بشعابها

haidala souadou
أعروسي(ة) مبدع(ة)
أعروسي(ة) مبدع(ة)

عدد المساهمات : 154
العمر : 31
العمل/المهنة : طالبة جامعية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الأربعاء 17 مارس 2010, 4:03 am

أين أنت أيها الشريف "يوسنيزم"، طال غيابك علينا.

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف بيهي ولاني عنصوري في السبت 28 أغسطس 2010, 7:28 am

الى السيد يوسنيزم اظن انه لايوجد دليل قطعي ملموس حول انساب قبيلة لعروسيين الى الدار الشريفة الحسنية باستثناء شجرة لايعرف مصدرها اما الادلة حول انسابهم الى الدار الحسينية فهي كثيرة ومتعددة من ابرزها ما اورده العلماء الاجلاء الشيخ محمد المامي والشيخ ماء العينين والشيخ محمد المامون والشيخ طالب خيار وما يعضض هذا الطرح الروايات الشفوية بالمنطقة والتى تسانده وتبرز جليا في الشعر المحلي حيث تلاحظ تكرار كلمة اولاد الحسين والاشراف الحسينين وبالطبع لن ننسي جانب المعتقدات الذي يلعب دورا مهما في تحديد اصل الخلق حيث لوحظ وجود عادة لعواشير في شهر محرم لدى قبيلة لعروسيين وهي عادة في اصل يقومون بها حزنا على مقتل الحسين كل هذا ادلة ثابتة وقطعية لا تقبل الشك فان لعروسيين من ذرية الحسين وتتمثل في الشعر المحلي حيث تتردد عدة الفاظ تاكد انتسابهم للحسين بن على من بينها اولاد الحسين والاشراف الحسينين
avatar
بيهي ولاني عنصوري
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 5
العمر : 38
الموقع : مدينة السمارة العتيقة
العمل/المهنة : معلم ابتدائي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف بابا في الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 3:00 pm

شكرا على هذه المشاركة القيمة مازلنا ننتظر منكم المزيد من المفيد والخـــــــــــــــــــــتام ســــــــــــــــــــلام
avatar
بابا
أعروسي(ة) مبدع(ة)
أعروسي(ة) مبدع(ة)

عدد المساهمات : 138

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف يوسنيزم في الأربعاء 02 مارس 2011, 9:32 pm

باسمك اللهم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد: أخي الكريم الشريف احمد سالم داهي، و إن غبنا فأرواحنا معكم و إن من عاشركم يوما لا ينساكم ابد الدهر فما بالك بمن عاشركم حولا و حولا و حولا و حولا، و بخصوص استفسارك عن فرضية انتقال سيدي احمد العروسي من صقلية فراينا الشخصي يقول بأن انتقاله لم يكن من طرفه هو شخصيا بل نميل إلى ترجيح وقوع ذلك في زمن أحد اجداده المتقدمين لأن سقوط صقلية سابق لفترة ميلاد الشيخ رضي الله عنه و بالتالي فولادته حتما كانت بتونس و كذلك انتقاله منها ، و ما قلنا هو مجرد افتراض في حق سيدي أحمد العروسي، أما وجود الأسر الحسينية بصقلية ثم مغادرتها إبان السقوط فإن له مصادرا ذكرته نورد طرفا منها حال سقوطنا عليه.
avatar
يوسنيزم
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 13

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف لعروسي سيدالمين ولد ميني في الجمعة 04 مارس 2011, 10:02 pm

أولاد العم أين كنتم سواء في الصحراء الغربية أو في موريتنيا في أي دولة أين وجدة علي هده الأرض و الي جميع رواد هداء المنتدي العزيز أرجو منكم بصفة خاصة أن تأكدو هل أن أحد أبناء أو أحفاد الشيخ سيد ي سيد أحمد لعروسي قد قادرو الي دولة مالي أو تناسلو هناك فتوجد عائلات قليل هناك تحمل لقب لعروسي و يلقبون بلعروسيين أرجو منكم الرد في أسرع فرصة ممكنة
avatar
لعروسي سيدالمين ولد ميني
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 13
العمر : 34
الموقع : lamine_lsl@yahoo.fr
العمل/المهنة : موظف في دائرة برج باجي مختار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف يوسنيزم في السبت 05 مارس 2011, 2:22 pm

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


بعد: الأخ الكريم لعروسي سيدا لمين ولد ميني، اعلم رعاك الله أن المنطقة الممتدة من أرض وادنون و الساقية الحمراء و واد الذهب إلى تخوم شنقيط جنوبا ثم إلى مالي و جزء كبير من أدرار و تحديدا حتى مدينة عين صالح الجزائرية اليوم شرقا، لم تكن تعرف الحدود السياسية الحالية، و هذا ما يفسر توزيع أكثر القبائل الصحراوية على أكثر من دولة بعض ظهور هذه الحدود، فتجد مثلا الركيبات بالساقية الحمراء و بمالي و بموريتانيا و بالجزائر، و نفس الشيء بالنسبة للسباعيين و بطبيعة الحال فالأمر لن يشذ عن نفس القاعدة بالنسبة للعروسيين الذين لهم تواجد بشمال المغرب و بموريتانيا و بالجزائر و بطبيعة الحال فاحتمال تواجد بعض فروعهم بمالي أمر غير مستبعد أبدا، و هنا يجب على الفروع المالية التي تعتقد بأن اصولها تعود إلى الشرفاء العروسيين طرح ما لديها من التراث سواء الشفاهي أو المكتوب و نتمنى أن تقوم أنت بهذه الخطوة، ثم يتم عرضه على ما لدى شيوخ القبيلة الأم و بعدها يتم الحسم، هذا ما نستطيع إفادتك به حاليا و الله أعلم.
avatar
يوسنيزم
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 13

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في السبت 05 مارس 2011, 11:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أخي العزيز "لعروسي سيدالمين ولد ميني"
مذ أشهر وردتني مجموعة رسائل الكترونية من عدة أشخاص سودانيين يسألون عن انسابهم في انتسابهم الاشراف العروسيين. أما جوابي لهم فتمثل في سوال : ماذا ترك لكم أجدادكم (مخطوطات/مشاجر/أسماء أجداد/روايات شفوية...)؟
وللأسف لم أتوصل برد على سوالي. وبالتالى لا يمكننا الجزم بالقول أن التشابه في لقب "لعروسي" وحده كافي لإتصال نسبكم بنا.
ومن جهة أخرى فرأي من رأي الاستاذ الكبير "يوسنيزم" فالاشراف كانو يتعرضون للظلم والا ضطهاد من قبل حكام الزمن الماضي خوفا منهم على خكمهم، وبالتالي كان الحل في السفر الى أراضي بعيد عن نفوذ هؤولاء الحكام الطغاة مطيتهم للنجاة.

ساعدني بأي شي، ولو بخمس أسماء من أجادك ... والله ولي التوفيق

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف لعروسي سيدالمين ولد ميني في الثلاثاء 08 مارس 2011, 4:38 pm

شكرا لكما أيها الأخوين الكريمين رغم أني صراحة فقدة الأمل في ردكم و أعيد تقديم الشكر لكم وخاصة السيد سالم و التقدير لك أيها لأخ بوسنيزمو باختصار لم أستفسر عن مدي توفر المخطوطات التاريخية ولكن ردكم قد شجعني كثيرا فأنا أدعي سيدالمين ولد ميني ولد أمحمد ولد أحمد و لد السالك ---- وقد قيل لي من بعض كبار السن أن جدي السالك هو أول من دخل مالي وله بئر قام بانشائه بجوار مدينتة تينبكتو ويسمي أنشاق - و السالك ولد محمد ولد أسليمان و لد محمد....... و انشاء الله سوف أكرس وقتي في العمل علي استكمال النسب بكل تفصيله .
avatar
لعروسي سيدالمين ولد ميني
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 13
العمر : 34
الموقع : lamine_lsl@yahoo.fr
العمل/المهنة : موظف في دائرة برج باجي مختار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الأربعاء 09 مارس 2011, 6:08 pm

بانتظارك يا ابن العم بفارغ الصبر ... والله ولي التوفيق

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف يحي الحساني الجعفري في السبت 17 مارس 2012, 4:37 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنعم و أكرم بالشرفاء العروسيين
أسأل الله تعالى أن يوفقكم

يحي الحساني الجعفري
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 2

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف يحي الحساني الجعفري في السبت 17 مارس 2012, 1:41 pm

إن شاء الله سأساهم معكم بما وجدت من النصوص الموريتانية التي تذكر جدكم رحمه الله ..

يذكر محمذن بن باباه مؤلف نصوص من التاريخ الموريتاني

أن أحمد بن دمان بن عزوز بن مسعود بن موسى بن تروز بن هداج بن عثمان بن مغفر أحد قواد المغافر المشهورين الذين وصلوا إلى منطقة الچبلة في السنوات الأخيرة من القرن العاشر للهجرة ( أواخر ق 10 هـ )تمتع بعلاقات حسنة مع الزوايا و وجد سيدي ابراهيم بن سيدي أحمد العروسي سنة 1039 هـ 1629 م يريد غزو تشمشة أو تغريمهم فأستدرجه لمآزرته في حرب أولاد رزق بن أحمد بن حسان (أصحاب السلطة قبل المغافرة ) قائلا له سر بنا إلى الكتيبات (بطن من أولاد رزق) نبدأ بالنعامة و نرجع إلى بيضها فلما انهزم أولاد رزق في معركة أنتيتام (1040 هـ 1630 م ) صرفه عن الإغارة على تشمشة و لما اعترض عليه سيدي ابراهيم قال له إنما وجدتك تريد أن ترمي فسددت لك الرمية

يحي الحساني الجعفري
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 2

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف KHNATHA HABADDI في السبت 14 أبريل 2012, 2:54 am

السلام عليكم،
اضافة إلى ما جاء به سيدالمين، وتأكيدا عليه لقد سمعت أكثر من مرة على لسان والدي رحمه الله أن هناك أبناء عمومة لنا ليسوا بعيدين في مالي وبالتحديد على الأراضي التي استرجعتها القبائل البيظانية هناك إلى جانب البرابيش وبعض الطوارق بعد الانقلاب الاخير الذي شهده هذا البلد. وللاشارة قد يحملون نفس تسميات الأهالي هنا
[b]
avatar
KHNATHA HABADDI
أعروسي(ة) وفي(ة)
أعروسي(ة) وفي(ة)

عدد المساهمات : 50
العمر : 33
العمل/المهنة : طالبة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش حول أصل الشرفاء العروسيون بالساقية الحمراء

مُساهمة من طرف KHNATHA HABADDI في السبت 14 أبريل 2012, 2:57 am

المقصود بليسوا بعيدين هو انتمائهم للجد الثاني أو الثالث على أكبر تقدير
avatar
KHNATHA HABADDI
أعروسي(ة) وفي(ة)
أعروسي(ة) وفي(ة)

عدد المساهمات : 50
العمر : 33
العمل/المهنة : طالبة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حسنية الشرفاء العروسيين الاحمديين لا المحمديين

مُساهمة من طرف ابراهيم ولد محمد خون في الإثنين 18 أغسطس 2014, 7:29 pm

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على ابن عبد الله محمد حامل لواء العز في لؤي وصاحب الطود المنيف في عدي ومناف ابن قصي وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وبعد فيا اخوتي وابناء عمومتي احببت ان ادلو بدلوي معكم ولاول مرة في هذا المنتدى المبارك وحول جدلية حسنية العروسيين ام حسينينهم فهذا بحد ذاته مشرف اذ لا فرق بين الانتماء لاي ريحانتي رسول الله الشريفتين مع الخضوع والاذعان لقوله تعالى ادعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله تجعلنا نذكركم بان ابناء الولي الصالح الشريف الشيخ سيد احمد العروسي دفين الساقية الحمراء والمتوفى 1040ه هم ادارسة حسنيون لا حسينيون كما يظن البعض فالحسينيون هم ابناء عمومتهم ابناء الشريف محمد ابن الشبيه العروسي الحسيني وابنائه هم المتواجدون في المشرق(ايران والعراق ومصر وتونس والبقية هي الموجودة في الشمال المغربي لا الجنوب فالذين هم في الجنوب المغربي وبلادشنقيط موريتانيا والجزائر وصولا الى تمبكتو من ارض مالي فهؤلاء وحسب الاطلاع عن قرب هم حسنيون بالغالبية وهذه شجرت العبد الفقير الى الله كمثال : ابراهيم ابن محمد خون ابن ممادي ابن محمد ابن المختار ابن محمد ابن سيد ابن سيد ابراهيم ابن سيد اعمر ابن سيد شنان ابن سيد ابراهيم ابن الشيخ سيد احمد لعروسي ابن عمر ابن موسى ابن يحي ابن الحسن ابن سعيد ابن عبد القادر ابن صالح ابن اعمر ابن الحسن ابن ابراهيم ابن عبد الصادق ابن عبد الكريم ابن عبد الله الكامل ابن علي ابن ادريس الصغير ابن ادريس الكبير ابن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن علي كرم الله وجهه زوج فاطمة الزهراء والله تعالى اعلم.
avatar
ابراهيم ولد محمد خون
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 9
العمر : 32
الموقع : bkhouna@gmail.com
العمل/المهنة : homme d affaire

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى