حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف عبد الحفيظ السباعي في الإثنين 08 مارس 2010, 11:29 am

نتمني من السيد احمد سالم ان يطلع عن ما كتبه التاريخ وما كتبه الاجانب قبل الاصدقاء حول الشهدا السبعة وان لا يميز بين شريف وشريف وان يدكر الاموات بخير سواء اكانوا اعروسيون ام سباعيون كلهم مغاربة مسلمون ينتسبون الى ال البيت عليهم السلام وبهذا يفرض علينا التطرق إلى الدور الجهادي الذي قام به الشرفاء السباعيون عامة، وأولاد أبي السباع السبعة خاصة، وضعه في سياقه التاريخي والمكاني وكذا الظروف الموضوعية التي أفرزته. فبعد سقوط آخر معقل إسلامي بالأندلس توجهت جحافل الصليبيين ابتداء من القرن العاشر الهجري الذي يصادف بداية القرن السادس عشر الميلادي إلى المغرب جارهم المسلم، فاحتلوا سواحله من شمالها ابتداء من سبتة سنة 818هـ/1414م، ثم طنجة سنة 896هـ/1464م، بعدهما أتى دور بقية الثغور الموجودة على الساحل الأطلسي بما فيها أكادير وما يليه من السواحل الصحراوية سنة 912هـ/1504م، قبل أن تحتل آسفي سنة 910هـ/1506م، وقبلها البريجة. وكان من نتائج هذا الاحتلال ضعف السلطة الوطاسية الحاكمة وتراجع نفوذها وانحساره في فاس العاصمة وضواحها ، وتزايد النفوذ البرتغالي وامتد إلى المناطق الداخلية كمناطق عبدة ودكالة وشيشاوة وكل السواحل المغربية. وفي خضم هذا الجو المشحون انتفض الشعب المغربي بزعامة ثلة من المتصوفة وأرباب الزوايا وعدد من رواد الفكر والجهاد، ومن ضمنهم عدد من الشيوخ والصلحاء السباعيين الذين تصدوا للاحتلال البرتغالي، وقادوا حركات جهادية حتى قبل ظهور الحركة السعدية، فاستشهد عدد كبير من العلماء والأولياء والقادة، ووقع الكثير منهم في الأسر كالشيخين سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي ورفيقه رحال الكوش وغيرهما.
تصدى السباعيون إذن ضمن المجاهدين من مختلف القبائل المغربية للتسللات الأجنبية التي لم تنحصر في مناطق دكالة وعبدة والحوز بل امتدت إلى أعماق الصحراء وعلى امتداد السواحل الصحراوية. ففي إطار مقاومة الغزاة البرتغاليين، وفي إطار الحركة الجهادية المنظمة التي قادها الشرفاء السعديون وجه السلطان أبو العباس أحمد الأعرج (918هـ) حملة عسكرية مهمة من مراكش إلى الساقية الحمراء عبر ميناء آسفي كان جل مقاتليها من أبناء أبي السباع لما عرف فيهم من قوة الشكيمة والتفاني في الذود عن حوزة البلاد، فتمكنوا من إجلاء البرتغاليين عن الشواطئ الجنوبية وفتحوا حصن أكادير، ثم سار الجيش على بركة الله إلى أن التقى بالحامية النصرانية بوادي الساقية الحمراء، وهناك التقى الجمعان، وحمى وطيس المعركة واشتد النزال وانتهى بانهزام العدو وخروجه من الساقية الحمراء إلى غير رجعة.
وكان من بين شهداء المعركة أولاد أبي السباع السبعة شهداء الطويحيلات (إحدى روافد وادي الساقية الحمراء يبعد عن مدينة السمارة بحوالي 30 كلم نحو الشمال الغربي)، مسجلين ملامح بطولية كتبها التاريخ بمداد الفخر والاعتزاز.
وقد أشار القاضي طوير الجنة الإدوالحاجي في حكمه الشهير حول النزاع بين قبيلتي الشرفاء أولاد أبي السباع وأولاد تيدرارين على منطقة إمريكلي الزراعية إلى دور السباعيين في الجهاد وطرد النصارى من الساقية الحمراء، وكذا ملكيتهم لأراضي شاسعة تمتد من الساقية الحمراء إلى النخيلة، وذلك بالاستناد إلى إفادات عدد كبير من الشهود العدول الذين صرحوا بـ «أن أولاد أبي السباع ملكهم من الساقية الحمراء إلى النخيلة من قبل أن يملكه أحد ولا ينزله غيرهم إلا بقية من كندوز لأنهم هم الذين النصارى من الساقية الحمراء، فسكنها سيدي عمارة وبنى فيها الديار، وغرس النخيل، ومات فيها أبناء عمه مجاهدين في سبيل الله والدليل على ذلك قصة ولي الله في مدحه لهم حين قتلهم الكافر الشمسعي».
كما يؤكد الباحث الفرنسي دلاشابيل (De la Chapelle) في مقاله حول «تاريخ الصحراء الغربية» المنشور سنة 1930 أن طرد البرتغاليين عن الشواطئ الصحراوية راجع إلى السباعيين.
وقد خلد الشعراء في قصائدهم وأشعارهم الملاحم والبطولات التي سجلها السباعيون بمداد الفخر والاعتزاز، ومن هؤلاء الشعراء نذكر على سبيل المثال لا الحصر الشاعر والأديب الكبير محمد الأمين بن خطري العلوي الذي نوه بجهاد أولاد أبي السباع ونضالاتهم ضد البرتغاليين على وجه الخصوص، يقول الشاعر:


أولاد أبي السبـاع لكم لباس*** من المجـد مـدى الليـالـي
ومن العلـوم جمعتـم علمـا ***أجل من اليواقيـت واللئالـي
جهاد البرتغـال له خرجتـم*** على الخيل المسومة الطـوال
عليهـا كالأسود ذو سـلاح*** تقــال بالسيـوف وبالنبـال
مغـارب من دياركم خرجتم ***لإرهـاب العـدو وللنضـال
تصولوا بالعـداة بكل سهـم*** يــروع الأسد آكلـة الرجال
قتـال الشمسعي بـه قتلتـم*** كذلك الديـــن ينصر بالقتال

والشمسعي المذكور في هذه القصيدة هو قائد برتغالي تطلق عليه الوثائق المحلية اسم ”الشمسعي“، في حين تطلق عليه الكتابات الغربية اسم ”Somida“. ويرى الأستاذ الباحث صالح بن بكار السباعي أن الشمسعي كان قائدا محاربا متعاونا مع البرتغاليين وعميلا من أكبر عملائمهم، ويذكر التاريخ أنه قاد فرقة كبيرة من الجيش البرتغالي إلى منطقة ”الطويحلات“ في غياب أغلب الرجال المقاتلين في تجارة لهم، فارتكب مجزرة كبيرة راح ضحيتها ما وجد من مقاتلين ومن بينهم السباعيون السبعة شهداء الساقية الحمراء.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصـادر والمراجـع:
ـ صالح بن بكار السباعي، الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع، دار وليلي للطباعة والنشر، مراكش، 2000؛
ـ صالح بن بكار السباعي، ”شهداء الطويحيل“ مقال مرقون بحوزتنا نسخة منه؛
ـ مولاي أحمد بن المأمون لشقر السباعي، الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع، مطبعة الجنوب، الدار البيضاء، 1994؛
ـ محمذن بن الزرقاني، تشنيف الأسماع من كتاب اللؤلؤ المشاع في مآثر أبناء أبي السباع، مرقون، أنواكشوط، موريتانيا، 2000؛
ـ الشيخ ماء العينين بن الشيخ أحمد السباعي، الأنساب في صالح الأنساب، مرقون، أنواكشوط، موريتانيا، بدون تاريخ؛
ـ طوير الجنة الإدوالحاجي، حكم قضائي حول النزاع على بلد إمريكلي بين قبيلتي أولاد أبي السباع وأولاد تيدرارين، نسخة بتاريخ 1004هـ،
ـ محمد دحمان، الترحال والاستقرار من خلال دراسة سوسيو ـ تاريخية لقبيلة أولاد أبي السباع (حالة المغرب وموريتانيا)، أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، كلية الآداب، الرباط، الموسم الجامعي 2003/2004؛
- De la Chapelle (F), «Esquisse d’une histoire du sahara occidental», acte du 7eme congrès de L’IHEM, Rabat, 1930.

السمارة، في: يوم الجمعة 18 فبراير 2005م
الموافق لـ 09 محرم 1426هـ
د. مولاي إدريس السباعيين
مقتبس من موقع الشرفاء السباعيين

موضوع منقول

عبد الحفيظ السباعي
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 2

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد على المزاعم حول أولاد بالسابع السبعة

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الخميس 25 مارس 2010, 12:31 am

الى العضو "عبد الحفيظ"، هذا رد من الاخ محمود أبو الفتوح تعقيبا على ما كتبته حول أبناء أبي السباع السبعة جيران شيخنا الشيخ سيد أحمد العروسي:

لقد أثار انتباهي ما كتبه العضو "عبد الحفيظ" حول تاريخ المنطقة و حول الشرفاء أبناء أبي السباع و الجهاد و الطويحيل ...الخ بمقال تحت عنوان "حقائق و تواريخ حول الشهداء السبعة" و استدل على مزاعمه بروايات و كتب و مصادر عربية و أجنبية و هي المصادر التي بحثت فيها شخصيا و هو ما دفعني إلى تسليط بعض الأضواء على تاريخ هذه المنطقة و ربط أحداثها بسياقاتها التاريخية و استخلاص النتائج و لم يكن الدافع هو التنقيص من أي كان حيا أو ميتا و إنما تحدوني الأمانة العلمية و الموضوعية و التاريخية لأعرض للموضوع من ثلاثة محاور: المحور الأول كرونولوجيا التواجد البرتغالي بالمغرب و بالسواحل الأطلسية، و المحور الثاني ظروف و ملابسات نشأة الدولة السعدية و علاقتها بمنطقة الساقية الحمراء و المحور الثالث يعنى بظروف وفاة أبناء أبي السباع بين التحريف و الواقع.

المحور الأول: كرونولوجيا التواجد البرتغالي بالمغرب و الشواطئ الأطلسية (1421-1547)
بدأ اهتمام البرتغاليين بالسواحل الأطلسية منذ سنة 1421 مع هنري الملاح و كان الهدف من ذلك هو الحصول على العبيد و الذهب إذ كان أول من اجتاز رأس بوجدور سنة 1434 هو جيل اينيس Gil Eannes، و هذه المحاولات مهدت الطريق لاحقا و بالضبط سنة 1436 لألفونصو كونسالفيسAlfonso Gonçalves الذي اشترى مجموعة من العبيد من قبائل صنهاجة على الساحل الأطلسي.
و في الفترة الممتدة ما بين 1443 و 1446 قاد البرتغاليون 15 حملة استكشافية أرسلت إلى شواطئ وادي الذهب في إطار تجارة العبيد و الذهب، و خلال هذه الفترة تم اكتشاف جزيرة أركوين Arguin جنوب الرأس الأبيض Cabo Blanco حيث أقام البرتغاليون مركزا تجاريا.
و خلال سنة 1445 غامر البرتغالي خوايو فيرنانديز João Fernandezو دخل إلى عمق الأراضي الموريتانية و بالضبط إلى ودان، لكنه اعتقل و أخذ كرهينة من قبل قبائل صنهاجة، و مكث عندهم 7 أشهر بعدها نقل إلى أوروبا عادات قبائل الصحراء.
و نظرا للغارات المتوالية لقبائل صنهاجة فقد تقرر سنة 1449 تقسيم مناطق النفوذ بين إمارة قشتالة في الشمال (رأس كير) قرب أكادير، و البرتغاليين جنوب (رأس بوجدور).
و خلال سنة 1487 مارس البحارة البرتغاليون تجارة العبيد و الذهب و أحضروا معهم كميات من الذهب و حوالي ألف من الرقيق.
و كانوا يقايضون العبيد بالقمح و الأقمشة و الخيول إلى جانب هذه التجارة مارسوا الصيد البحري و كانوا يجففون الأسماك.
1505 قام البرتغاليون ببناء مركز تجاري هو سانتا كروس دي أكوير Santa Cruz de Aguer قرب أكادير حاليا باتفاق مع قبائل ماسة.
و في سنة 1508 تم احتلال آسفي و بناء مركز حصن منيع من طرف البرتغاليين.
1513 تم احتلال الجديدة (مازاكان) ثم أزمور.
و خلال سنة 1517 استولى البرتغاليون على Santa Cruz de Mar Pequeña لكن الاسبانيين طردوا البرتغاليين منها و أعادوا بناء الميناء من جديد.
و في سنة 1541 تم الهجوم على ميناء أكادير و تدميره من طرف قوات السعديين.
و يتضح من خلال هذه الأحداث أن البرتغاليين لم يتجاوزوا الثغور ولم يكن باستطاعتهم التوغل داخل الأعماق و بالأحرى الدخول في معارك مع السكان المحليين بعيدا عن السواحل بحوالي 200 كلم، و هذا ما يضحد الروايات الضعيفة السند بخصوص ما أورده كاتب المقال.


المحور الثاني: ظروف و ملابسات نشأة الدولة السعدية و علاقتها بالساقية الحمراء.
أما بخصوص الدولة السعدية فليعلم الباحث المحترم أنه و على اثر تدهور الدولة الوطاسية بايعت قبائل سوس محمد بن عبد الرحمان القائم بأمر الله لما عرف فيه من شرف في نوفمبر 1510/ شعبان 916هـ. و ذلك لمجابهة التغلغل البرتغالي في السواحل المغربية. وفي هذا الإطار شن أول هجوم على حصن فونتي الخاضع لنفوذ البرتغاليين في 18 غشت 1511 الموافق 23 جمادى الأولى 917هـ. و بعد ذلك بخمس سنوات أي 1516م/922هـ فتح محمد القائم بأمر الله السعدي تارودانت ليتخذها قاعدة لهجماته على حصن أكادير. غير أنه توفي في 923هـ ليخلفه ابنه أبو العباس أحمد الأعرج الذي تمكن من دخول مراكش وطرد الوطاسيين منها في يناير 1525 الموافق لربيع الأول 931هـ . و يعتبر أهم انجاز قام به أحمد الأعرج هو قتل أكبر العملاء البرتغاليين المدعو يحيى بن تعففت وسحق الجيش البرتغالي الذي تراجعت فلوله إلى مدينة آسفي، و كان من نتائج هذه المعركة تخلي البرتغاليين عن سياسة التوسع و استبدالها بسياسة الجلاء عن بعض الموانئ التي يصعب الاحتفاظ بها. و هذا ما يفسر إستراتيجية البرتغاليين بشأن حصن أكادير بعد اشتداد الخناق عليهم من طرف محمد الشيخ السعدي و جلائهم عنه في 12 مارس 1541 الموافق ل 14 ذو القعدة 947هـ .
و لكن أحمد الأعرج شغل في نزاع مع أخيه محمد الشيخ بعد أن اتهمه هذا الأخير بالتقاعس عن مواجهة الوطاسيين خصوصا بعد صلح بوعقبة سنة 943هـ/1536م الذي قسم المغرب إلى شمال للوطاسيين و جنوب للسعديين. وقد اشتد الخلاف بين الأخوة و تدخل للصلح بين الطرفين مجموعة من شيوخ الزاوية الجزولية و تحديدا الشيخ سيدي رحال البودالي الكوشي، و هذا ما يفند رواية أسر الشيخ من طرف البرتغاليين، غير أن محمد الشيخ تمكن من أسر أخيه أحمد الأعرج و الزج به في السجن سنة 951هـ/1544م. و بعد ذلك باشر محمد الشيخ عملية بسط سيطرته على باقي المغرب بمساعدة أبناءه محمد الحران و عبد القادر.
و لعل أهم ما يميز سياسة محمد الشيخ السعدي هو تقسيمها إلى مستويين داخلي و خارجي، فداخليا شن حربا شعواء ضد شيوخ الزوايا و رجال الصوفية فيما يعرف تاريخيا بـ "امتحان الزوايا".
أما خارجيا فقد عرفت هذه المرحلة الانتقالية من الدولة السعدية مواجهة محمد الشيخ السعدي لأطماع كل من المسيحيين و الأتراك. يجمع المؤرخون على أنه أعطى الأولوية لمواجهة الأتراك في الحدود الشرقية للمغرب نظرا لتدخلاتهم لإفشال الدولة الناشئة و كذا محاولاتهم السلمية لفرض تبعية المغرب للسلطنة العثمانية.
في حين نجد أن محمد الشيخ قد كف عن القيام بمناوشات لاسترجاع الثغور المحتلة.
فباستثناء محاصرة عبد الله الغالب للبريجة (الجديدة) نجد أن هذا السلطان السعدي يمالئ الإسبان و يغض الطرف عنهم على الأقل ليستولوا على حجرة بادس بالقرب من مليلية حتى لا يجد الأتراك الذين كانت سفنهم آنذاك تصول و تجول في الحوض الغربي للبحر البيض المتوسط منفذا يتسربون منه إلى المغرب.
و هذا ما يثبت أن الدولة السعدية –في بداية تأسيسها- و بسبب انشغالاتها الداخلية و الخارجية لم تدخل في أية معارك في عمق الصحراء بالساقية الحمراء مع البرتغاليين.


المحور الثالث: وفاة أبناء أبي السباع بين التحريف و الواقع.
إن ربط وفاة أبناء أبي السباع السبعة بالبرتغاليين أو السعديين لا يقوم على دليل علمي قاطع.
ذلك أن المؤرخ الانجليزي طوني هودجز Tony Hodges يورد في كتابه عن تاريخ الصحراء الغربية Historical Dictionary of Western Sahara أن أول من عرًف بالسباعيين المدفونين إلى جانب ضريح الشيخ سيدي أحمد العروسي هم العروسيون أنفسهم و لا أحد قبلهم.
أما الكاتب و الباحث الاسباني كارو باروخا Caro Baroja فقد ذكر في كتابه دراسات عن الصحراء Estudios Saharianos بأن أبناء أبي السباع السبعة هم مريدون و أتباع للشيخ سيدي أحمد العروسي و قد قدموا الى الساقية الحمراء لملاحقته في اطار ما كان يعرف حينها بامتحان الزويا، حيث أن الشيخ سيدي أحمد العروسي أسس زاوية صوفية بالساقية الحمراء ذاع صيتها و كثر أتباعها إلى درجة أن صاحب كتاب "ملتقط الرحلة" قدم من فاس إلى الساقية الحمراء، و زار الشيخ فرأى من كراماته ما يبهر الألباب و تحير له القلوب...
أما الجنود الذين جاءوا إليه من أجل ملاحقته فقد اختاروا العيش معه و التتلمذ عليه إلى أن وافاهم الأجل فقام بدفنهم في مكان مسجده العتيق.
و أما الحديث عن جيش من أبناء أبي السباع أرسله السلطان أبو العباس أحمد الأعرج لمحاربة البرتغاليين لا يستقيم و الحقيقة، لأن نفوذ الأعرج لم يتجاوز مدينة مراكش و كان منشغلا باستتباب أمور الدولة السعدية الناشئة و محاربة الوطاسيين. ذلك أن الدولة لم يكتمل تأسيسها إلا بعد 14 سنة من تحركات أبي العباس أحمد الأعرج أي بتاريخ 1554م.
فأي جهاد إذن قاده الأعرج في تخوم الساقية الحمراء؟
و ضد من؟ ضد البرتغاليين الذين لم يتجاوزوا الشواطئ الأطلسية لفترات وجيزة من التاريخ؟
ثم إن العضو "عبد الحفيظ" استند إلى الكاتب F. de la Chapelle لكننا باستقرائنا و تحليلنا لما أورده الكاتب في الصفحة 75 نجد أنه أي المؤرخ ينسب الرواية إلى السيد مولاي أحمد العويس السباعي من أولاد البكار، و لم يعتمد في ذلك على مصدر تاريخي موثوق، أضف إلى ذلك التناقض حول شخص Somida فتارة يقال انه قائد برتغالي و تارة يقال أنه قائد محلي متعاون مع البرتغال، و هذا التناقض يفقد الرواية مصداقيتها و ينزع عنها ثوب الصحة و وجاهة المنطق.
ثم يحق للباحث أن يطرح التساؤل التالي هل توفرت لدى قبيلة أبناء أبي السباع بداية القرن السادس عشر ميلادي ظروف و مقومات قبيلة عتيدة في الساقية الحمراء ذات قوة و شوكة عسكرية حتى تطرد البرتغاليين من السواحل الأطلسية ؟
متى و كيف تم ذلك؟ و ما هي الأسانيد؟
ألم يذكر المؤرخ الانجليزي طوني هودجز Tony Hodgesفي كتابه القاموس التاريخي للصحراء الغربية Historical Dictionary of Western Sahara في الصفحة 265 و 266 أن أولاد أبي السباع لم يدخلوا إقليم الصحراء إلا في بداية القرن الثامن عشر الميلادي و ذلك اثر تمرد قادوه آنذاك ضد السلطان مولاي إسماعيل العلوي، مم اضطر المخزن إلى تنظيم حملة ضدهم قادت اغلب بطون القبيلة إلي هجرة جماعية عن أرضهم التقليدية نواحي مراكش إلى الصحراء ؟
إن كتابة التاريخ تتطلب الدقة و الموضوعية و الأمانة العلمية، أما الكتابة حسب الأهواء و المغالطات ذات الأهداف و المقاصد الدعائية، فهي أقرب إلى الهراء منها إلى الحقيقة التاريخية و الموضوعية العلمية.
و الكلام عن أبناء أبي السباع السبعة يقودنا إلى حقيقة ثابتة لا مراء فيها و هي أن الأمر يتعلق بجنود شبان مغمورين فلا أسماؤهم معروفة و لا أنسابهم معلومة لدى الدارسين و بالأحرى أن يكونوا أجدادا لقبيلة بأكملها و أن يموتوا في معركة واحدة.
و حتى و إن افترضنا جدلا أن لهم أحفادا، فأين كان هؤلاء الأحفاد الأبرار قبل سنة 2005؟ أم إن نزعة خلق الزوايا التي تولدت لدى البعض أخيرا هي من أسال هذا المداد الكثير؟
إن أجداد أبناء أبي السباع موجودون فعلا في كل من الأطلس الصغير (الهامل)، و في القصابي (أعمر و عمران)، و منطقة الخنابيب قرب آكلو (أولاد النومر) و كذلك في موريتانيا. أما الحديث عن أجداد سقطوا شهداء في منطقة الطويحيل فلا يجد له الباحثون أي سند، و أغلب المراجع التي يسردها الكاتب فلا يمكن الاطمئنان إليها من وجهة نظر التاريخ لأنها مصادر محلية و لا توجد أسانيد تعززها من مصادر المؤرخين العرب أو الأجانب، بل هي روايات كتبها سباعيون لا يمكن الاعتداد بها على الإطلاق. و الطويحيل ليس إلا ربوة صغيرة تقع جنوب روضة الشيخ سيدي أحمد العروسي بحوالي 15 كلم، و ليست رافدا كما يزعم العضو "عبد الحفيظ". إن الغرض من هذه التوضيحات تفنيد المزاعم الكثيرة التي نشرت هنا و هناك و الهدف منها هو تكذيب الروايات التي ليس لها سند في التاريخ و التي لا تستقيم و المنطق السليم.


عدل سابقا من قبل أحمد سالم داهي في الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 11:55 pm عدل 3 مرات

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المصادر والمراجع المعتمدة

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الخميس 25 مارس 2010, 2:38 am

د. محمد حجي، "الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين"، جزء 1، ص ص 42-45.

المصادر الأصلية لتاريخ المغرب، المجموعة الأولى، البرتغال، م2، ص 450.

المصدر نفسه، م1، ص 255، ص 334.

الترجمان، للزياني، ص 345.

المصادر الأصلية لتاريخ المغرب،، فرنسا، هامش، ص 440.

المصدر نفسه، البرتغال، م2، ص 93.


Maurice Barbier “Le conflit du Sahara Occidental”, Edition L’Harmattan, 1982, 419 pages

Mercer John, «Spanish Sahara », London, George Allen and Unwin, 1976, 264 pages

Mercer John, “The Cycle of Invasion and unification in the Western Sahara”, London, Oxford University Press, African Affairs, 1976

Robert Ricard, “Sur les relations des Canaries et la Berbérie au XVI siècle”, Revue Africaine 71, 3e et 4e trimestres 1930, pp. 207-224

Robert Ricard, « Recherches sur les relations des îles Canaries et de la Berbérie au XVI siècle », Hespéris 21, 1935, pp. 79-129

Sur les expéditions européennes jusqu’au milieu du XIX siècle, cf. F. de La Chapelle, art. cité, pp. 69-70 ;John Mercer, op. cit, pp. 76-102

Robert Ricard, « Les Portugais et le Sahara Atlantique au XV siècle », Hespéris 11, 1930, pp. 97-110

Les chroniques laissées par le Portugais Gomes Eannes De Azurara, « Chronica do descobrimenso e.conquista de Guiné » (1452-53), introduction et notes de Santarem, Paris, Aillaud, 1841, XXV- 473 p

Vénitien Alvise Ca Da Mosto, Relation des voayages à la côte occidentale d’afrique (1455-1457), publié par Charles Schefer, Paris, Leroux, 1895, XIX – 206 p

Le Traité de Tordesillas, signé en 1494 par l’Espagne et le Portugal, accordait aux Espagnols la côteafricaine en face des Canaries, du cap Bojador à l’oued Massa (près d’Agadir), et aux Portugais, la côte au sud du cap Bojador et au nord de l’oued Massa

Les Espagnols à Santa Cruz de Mar Pequeña, cf. John Mercer, op. cit, pp. 84-90

Via de Morla, « España en el Africa Occidental », la primera ocupación de la costa del Mar Menor de Berberia por los Españoles (1476-1524), Africa 23 (354), juin 1971, pp. 231-235

Tony Hodges, “Historical Dictionary of Western Sahara”, London, The Scarecrow Press Inc., 1982, pp. 265-266

.Julio Caro Baroja, “Estudios Saharianos”, Ediciones Jucar, 1990

F. de la Chapelle, “Esquisse d’une histoire du Sahara Occidental”, Hespéris Tamuda, 1930, T. IX 1er trimestre, p. 75

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف mo7amadan في الجمعة 26 مارس 2010, 3:47 pm

الله لا يكطع ألسانك يا ولد عمي.

ومن هذا المنبر أقول أن اي كان إن حاول المس بمقدسات قبيلة السادة الاشراف العروسيين بعد اليوم فأنه يعرض حياته للخطر ... وهذا تهديد واضح وصريح لم لا يفهم الا المباشر من الكلام، وعليه فقد وصلنا من الشتائم ما وصل أنطلاقا من الجرائد على لسان المدعو "عبيد الله الحفيظي"، وقد قررنا أنذاك تهميش عظامه إربا إربا، لولا تدخل مجموعة من مشائخ قبيلتنا الشريفة. وبعد، فأني أتحداك أيها الحافيظي أن تعيدها، ولو حاولت فقط لذهبت الى ربك دون صلاة الجنازة.


مانا كرما نعطوها *** ولانا أذلال أنزوزوها

وإن سمعت يوما عن شجاعة وبسالة قبيلة السادة الاشراف العروسيين، وأردت أن ترى ذالك بأم عينك، فما عليك الا أن تعيد مناوشاتك الخبيثة، وسترى من هم الرجال بحق ... فليس لنا في الدنيا والله إلا هيبتنا وكرامتنا، كما كانت لأجدادنا الميامين، و وحده الدارس لعلم التاريخ العارف بحيثيات مجريات المنطقة، يعرف قيمة هذه القبيلة ببلاد البيظان ككل. دونما خداع وكذب على التاريخ من أجل الحصول على منصب في الدولة أو دريهمات سنوية.

جأتنا في عاصمتنا ومقر زاوية جدنا، لتخطط الحفلات والاهازيج، وجاء في الحديث الشريف (العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم)، شتمتنا وسكتنا، فأعدها مرة أخرى وسوف ترى أن أقوالنا على قدر سواعدنا وأفعالنا.فلك مني ألف أنذار.

والسلام.
avatar
mo7amadan
أعروسي(ة) مهتم(ة)
أعروسي(ة) مهتم(ة)

أوسمة خاصة الوسام الاول
عدد المساهمات : 112
العمر : 35
الموقع : بلاد البيظان
العمل/المهنة : تـاجـر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف للافاطمة اكماش ( دادا ) في الجمعة 26 مارس 2010, 6:22 pm

خييك ولد شيخنا الشيخ سيدي احمد لعروسي
دكوووووووووووووووه
حيضرااااااااااااااااااه
نصراً من الله

للافاطمة اكماش ( دادا )
أعروسي(ة) مميز(ة)
أعروسي(ة) مميز(ة)

أوسمة خاصة وسام المشرفة
عدد المساهمات : 359

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف haidala souadou في السبت 27 مارس 2010, 2:18 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
شاهي نكون الله يخالينا اولاد و منات عمنا,وغزايتو و لا كسرت ايدكم ,وراهو الموضوع مكتمل و المراجع ما خلات شي و تشفي الغليل.نازلة عنكم وجازاكم و كفاكم مولانا
cheers

haidala souadou
أعروسي(ة) مبدع(ة)
أعروسي(ة) مبدع(ة)

عدد المساهمات : 154
العمر : 31
العمل/المهنة : طالبة جامعية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف المهتمة في السبت 27 مارس 2010, 4:19 pm

التاريخ لايرحم ياأخي عبد الحفيظ.....وتاريخ السادة الاشراف العروسيين غني عن التعريف ومافيه تكذيب وقضية السبعة من أولاد ابي السباع لاندري عنهم كصحراويين وأهل المنطقة,فالمعروف منذ القدم هو ضريح الشيخ سيد أحمد العروسي رحمه الله,غير ذاك ماهو الادخيل
والسلام
وتحياتي الى كل عروسي غيور على قبيلته
وهذا ماعهدناه منكم

ألف تحية وتقدير

__________التوقيع __________




اللهم اغفر لوالديا وارحمهم وعافيهم واعف عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم
واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقيهم من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس





avatar
المهتمة
أعروسي(ة) كامل(ة)
أعروسي(ة) كامل(ة)

أوسمة خاصة وسام المشرفة
عدد المساهمات : 1141
العمر : 29
الموقع : www.jamalooki.blogsport.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف عروسي عروسية في السبت 27 مارس 2010, 11:50 pm

السلام عليكم.

شكرا للأخوة الاعضاء على الموضوع القيم الذي هو حديث الساعة بألاوساط المحلية، لما لذالك من أهمية كبرى في تحديد تاريخ مجموعات قبيلية معينة، والبيت القصيد هو النقاش البناء من أجل الاستفادة، لا الجدال السوفسطائي، والتاريخ لا يرحم، وماسجل لك سيبقى لك مدى الحياة، وسوف تتداوله الاجيال القادمة دون شك، وبالتالي يجب أن يأتى على أفضل حال، من ثم يدون بكتب تصبح مصادر ومراجع للأجيال القادمة.
وعليه فما يمكنني أن أخبركم أني مع طرح السيد "أحمد سالم داهي" أنطلاقا من الروايات الشفوية بمنطقة الساقية الحمراء أخص بالذكر سكان منطقة السمارة والضواحي، فجل الروايات الشفوية المحايدة (لا تنتمي الى القبيلتين العروسيين وأولاد بالسباع) تثبت أنطلاقا مما وردهم من الاجداد بالتواتر، على أن أولاد بالسباع السبعة جاءو جنودا في محلة السلطان لكحل لقتل شيخنا الشيخ سيدي أحمد العروسي، فلما رأو كراماته أبهرو ودهشو، فأخضعو لأمره، ولما عادو الى المحلة بالضفة الشمالية من وادي الساقية الحمراء، وجد قادة المحلة متلهفين لسماع خبر عن موت الولي الصالح.
- فسألهم القادة: ماذا فعلتم؟ هل قتلتموه؟
- فأجابوه بالنفي.
- فقال القادة: ولماذا؟
- فأجاب أحد الرجال السبعة: أنه ولي صالح، ولا طاقة لنا على قتله، فافعو انتم إن كنتم تستطيعون.

فماكان من القادة الى قتلوهم في الضفة الشمالية من وادي الساقية الحمراء، ثم رجعت المحل الى مراكش بعد أن كان لها أهداف في غزو السودان الغربي، وبعد مدة وجيزة من مغادرة المحلة شمالا قطع الشي سيدي أحمد العروسي وادي الساقية الحمراء، وأخذهم الى الضفة الجنوبية من الواد واحدا تلو الاخر، فقام هو شخصيا بدفنهم بيديه ثلاثة منهم بجانب خيمته وأربعة منهم في وسط مسجده العتيق.


منقول من مساهمة سابقة للسيد مدير المنتدى، وقد وردني بنفس الصفة من لدن سكان محايدين بمدينة السمارة وضواحيها.
avatar
عروسي عروسية
أعروسي(ة) مهتم(ة)
أعروسي(ة) مهتم(ة)

عدد المساهمات : 71
العمر : 32

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ردعلى موضوع اولاد ابي السباع السبعة

مُساهمة من طرف عبد الحفيظ السباعي في الخميس 01 أبريل 2010, 6:31 pm

أما الشرفاء العروسيون أحفاد الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي الذي توجد قبته على بعد أمتار من مدفن الشهداء السباعيين السبعة بمقبرة (الطويحيل) قرب مدينة السمارة بالجماعة القروية لسيدي أحمد العروسي، فإنهم حريصون على زيارة الشرفاء السباعيين السبعة، والترحم عليهم، والدعاء لهم، بل إن الباحث صالح بن بكار السباعي ذكر بأن ”أحد أحفاد الشيخ سيدي أحمد العروسي حدثه بأن جدهم أوصى بتقديم زيارة أضرحة الشهداء السباعيين السبعة على زيارته هو“. [أنظر: صالح بن بكار السباعي، الأنس والإمتاع، في الأعلام الأشراف أولاد أبي السباع، منشورات الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، ط2، مطبعة ووراقة داكار، الرباط، 2005 م، ص.110].

وخلاصة الموضوع أن أولاد أبي السباع السبعة، شهداء الساقية الحمراء لم يأتوا إلى الساقية الحمراء لقتل الشيخ سيدي أحمد العروسي أو إلقاء القيض عليه، لأنهم استشهدوا مجاهدين في معركة ضد البرتغاليين سنة 918هـ/1512م قبل قدوم الشيخ سيدي أحمد العروسي إلى الساقية الحمراء سنة 958هـ/1551م بفترة تصل إلى أربعين سنة (40 سنة) كاملة، وتبقى هذه الحقيقة هي الوحيدة الموثقة والأكيدة إلى حين توفر معلومات مؤكدة من مصادر أو وثائق أخرى تخالفها أو تفندها، والله أعلم بحقيقة الحال
.

عبد الحفيظ
الرباط

عبد الحفيظ السباعي
أعروسي(ة) جديد(ة)
أعروسي(ة) جديد(ة)

عدد المساهمات : 2

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف alba9ir في الخميس 01 أبريل 2010, 7:52 pm

سلامي لكم
السماء لله والأرض للشيخ سيدي أحمد العروسي .
كل الوقائع التي ذكرتها الاستاذ عبد الحفيظ لا أساس لها من المنطق و كما تقول مراجعك ما ذكرة في مساهمتك فلي أيضا معلومات تفيد بأن أولاد السباع السبعة هم عبيد للشيخ سيد أحمد العروسي كانوا يخدمونه وتحت امره وطاعته.
كما أننا نترحم عليهم ونقوم بالواجب وازداد شرفهم وشرفنا بخدمه الولي الصالح سيدي أحمد العروسي الديباجي الحسيني.
وكنصيحة هناك خطوط حمراء قد لاسمح الله .......................
avatar
alba9ir
أعروسي(ة) وفي(ة)
أعروسي(ة) وفي(ة)

عدد المساهمات : 39
العمر : 32

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وإن عدتم عدنا

مُساهمة من طرف شنان في الخميس 01 أبريل 2010, 8:38 pm

الأخوات والإخوة أعضاء المتدى المكرمين،
ما بعد فلكأني بالعضو عبد الحفيظ لا يريد إلا أن يثبت ما لا يمكن إثباته، ولكأنه لا يريد أن يطلع سوى على ما يريد الإطلاع عليه فقط، فهو لم يستطع حتى الرد على ما كتبه العضو محمود أبو الفتوح.
من جهة أخرى، القول بوجود مدافن أبناء أبي السباع السبعة بالطويحيل هو قول مردود عليه، وذلك لكون الطويحيل ليس سوى ربوة صغيرة تقع جنوب روضة سيدي أحمد العروسي بحوالي 15 كم وليست رافدا من روافد وادي الساقية الحمراء وهم مدفونون بالقرب من روضة الشيخ سيدي أحمد العروسي على الضفة الشمالية للوادي، ولا يقول بهذا القول سوى من لم يزر تلك الربوع ولم يعرفها، بل أنه لا يعرف سوى هضاب آيت الرخا ونواحيها.
من جهة ثانية، فما قاله الباحث صالح بن بكار السباعي بأن ”أحد أحفاد الشيخ سيدي أحمد العروسي حدثه بأن جدهم أوصى بتقديم زيارة أضرحة الشهداء السباعيين السبعة على زيارته هو“، فهذا ليس بغريب على الشيخ سيدي أحمد العروسي ولا على أحفاده من بعده، فتلك شيم وأخلاق آل البيت المكرمين.
وتقبلوا تحياتي.

أخوكم شنان العروسي


عدل سابقا من قبل شنان في الخميس 01 أبريل 2010, 8:56 pm عدل 1 مرات

شنان
أعروسي(ة) مبدع(ة)
أعروسي(ة) مبدع(ة)

أوسمة خاصة وسام المشرف
عدد المساهمات : 141

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف omar في الخميس 01 أبريل 2010, 10:02 pm

السلام على من إتبع الهدى
أإلى العضو عبد الحفيظ,يبدو أنك متحامل كثيرا على العروسببن و أصبحت تتلقظ بأقاوبل أكبر منك و ,أحبطك علما أن قبيلة أولاد السبع وأعبانها براء مما تقول .وألفت عنايتك بأن مؤامراتك أصبحت مكشوفة للعبان .
أأولاد السبع الأشراف الذي يجمعنا يهم التاريخ المشترك و أواسر الأخوة والمصاهرة والمحبة بدركون جيدا أن قبيلة العروسببن لا بمكن أن تنخدع بتفاهات مخادعة برددها شخص لا يعرف عن قبائل الصحراء سوى أنها مطية للفت الإنتباه وإثبات الذات المفقودة .
رك جيدا العضو عبد الحفبظ أن محاولته الأخبرة للتطاول على المقدسات وإقحام مجموعة من المرتزقة باءت بالفشل لأن حفدة الشبخ سيدي أحمد العروسى كانو له بالمرصاد,
محاولة إستمالة الشرفاء السباعببن وخندقتهم فى صراع و خصام مع العروسببن لن بتأتى لشخص غريب عن المنطقة فليبحث في نسبه أولا .
فأبن كنت كل فذا الوثت أبها المهدي المنتظر.أو سوبر مان؟ ولماذا هذا التوقبت؟وهل تنبش تاربخ السباعيين أم تبحث عن موطأ قدم ومأرب شخصبة على حساب تاربخ الشرفاء
هناك مثل عندكم لاأقصد أولاد السبع بل أيت الرخا =لو كان الخوخ يداوي لو كان داوى راسو.

omar
أعروسي(ة) مهتم(ة)
أعروسي(ة) مهتم(ة)

عدد المساهمات : 78

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف للافاطمة اكماش ( دادا ) في الجمعة 02 أبريل 2010, 10:41 am



أخ عبد الحفيظ السباعي

سائل الحمراء عن أمجادها ** ** واسأل التاريخ يوما إن نسي

للافاطمة اكماش ( دادا )
أعروسي(ة) مميز(ة)
أعروسي(ة) مميز(ة)

أوسمة خاصة وسام المشرفة
عدد المساهمات : 359

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف شنان في الجمعة 02 أبريل 2010, 3:27 pm

إلى العضو " عبد الحفيظ" نقول كما قال الشاعر التغلبي عمرو بن كلثوم:


ألا لا يجهلن أحد علينا /////////////////////////// فنجهل فوق جهل الجاهلينا



شنان العروسي

شنان
أعروسي(ة) مبدع(ة)
أعروسي(ة) مبدع(ة)

أوسمة خاصة وسام المشرف
عدد المساهمات : 141

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الخميس 08 أبريل 2010, 2:07 am

وقد أرخ أحد الشعراء لكرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي بحضور أولاد بالسباع السبعة حين قال:


ولـي الله وأمـارتـها بـعــد *** انــو ولـــي اللـــه ارعـــاه

أجـمر تـزنـت عليه الـبرد *** حـاشـو فـحـأيـك مـا كــواه

وحاشوا فوك كطيفة ما كد *** يــكــوي مــنــهـا لــتــولاه

واللـه وتــاللــه إلا جــنــد *** مـن حـح فـحـح فالجـنـد وراه

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الثلاثاء 13 أبريل 2010, 11:21 pm

السلام عليكم أعضاء منتديات الاشراف العروسي.

لكد أثارتني مسألة مهم، ويرجع الامر الى معلومة وردت بمدونة الاشراف العروسيين على لسان العضو العزيز "محمدا لعروسي".

قال محمدا لعروسي:
ولو أطلعت أخي القارئ على المنتديات العربية الاخرى لوجدت فيهم هذا المقال المتحدث عن أستشهاد أولاد أبي السباع وتضحياتهم.

فعملت على البحث في محرك البحث Google حول شهداء الساقية الحمراء، فوجدت عشرات إن لم يكن مئات المنتديات تحتوي على نسخة من الموضوع الذي وضعه العضو "عبد الحفيظ السباعي" في منتدانا الشريف ... وبعد نظرة إستقرائية متأنية عرفت بالتالي أنه غزي جديد على العروسيين من طرف المدعو عبيد الحفيظ السباعي باسم رابطة أولاد بسباع. فهل أنتم أيها الاشراف العروسييون مستعدون ؟ هل ستردون هذا الغزي مثل ما فعل أجدادكم في الماضي، حين قالو في حادثة مثل هذه
:

مـكـط أعـطينا شـايـلـة *** لـعـربـي يـتـمـتـع بـيـهـا
ولاكط مشات الكايـلـة *** بالعـيـن أنـراعـو فـيـهــا

مقترح: المرجو من أبناء العمومة غزو المنتديات الاخرى بأخبار العروسيين وتاريخهم، وبالخصوص قصة أبناء أبي السباع مع الشيخ سيدي أحمد العروسي، وكذ الرد على مواضيع الرابطة حول تاريخ أولاد بالسباع السبعة.

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف abe hamza في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 6:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد المرسلين

مما انشدت به احد العروسيات يوم احداث سيدي احمد لعروسي

ارض ماهي للنزاع الى راد الحي المبين

واكتن جيتو ياولاد السباع ريتو فم اسبوع وحدين

abe hamza
أعروسي(ة) مهتم(ة)
أعروسي(ة) مهتم(ة)

عدد المساهمات : 116

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هذا زين

مُساهمة من طرف Lahmayd boumahdi في الإثنين 13 سبتمبر 2010, 8:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا واضح وزين
مشكور أستاذي الفاضل abe hamza

البيت الشعري الذي قدمته رائع .
avatar
Lahmayd boumahdi
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

عدد المساهمات : 779
العمر : 28
الموقع : مراكش
العمل/المهنة : طالب باحث

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.laaroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف KHNATHA HABADDI في الخميس 22 سبتمبر 2011, 2:05 am

السلام عليكم
لدي سؤال أرجوا الإجابة عنه من قبل أعضاء المنتدى الشريف:
كلنا نسمع بأولاد بالسباع السبعة المدفونين في مسجد الولي الصالح الشيخ سيد أحمد العروسي الواقع قرب ضريحه، لكني عند المعاينة لم أجد سوى أربع قبور الشئ الذي يجعلني أتساءل هل هم فعلا أولاد بالسباع الذين تتحدث عنهم الروايات الشفوية؟ إن كانوا هم فأين البقية؟ أم أنهم فقط أربعة؟ المرجوا الإجابة وشكرا

avatar
KHNATHA HABADDI
أعروسي(ة) وفي(ة)
أعروسي(ة) وفي(ة)

عدد المساهمات : 50
العمر : 33
العمل/المهنة : طالبة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 12:18 am

السلام عليكم

بنت العم "KHNATHA HABADDI"
أما بخصوص مدافن أبناء أبي السباع السبعة عليهم رحمة الله فقد دفن ثلاثة بقرب خمية الشيخ سيدي احمد العروسي، واربعة داخل المسجد العتيق. الاأنها وبحكم سيلان الوديان تم اختفاء ملامحها عن الاخر، أما الابعة التى كانت بداخل المسجد فقد حافظت عليها جدران المسجد.

والله أعلم

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف

avatar
أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات : 737
العمر : 31
الموقع : http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة : تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق وتواريخ حول الشهدا السبعة (موضوع نقاش)

مُساهمة من طرف KHNATHA HABADDI في الثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 2:23 am

شكرا أخ أحمد سالم على هاذي المعلومة
وشكرا لأنك أشبعت فضولي
avatar
KHNATHA HABADDI
أعروسي(ة) وفي(ة)
أعروسي(ة) وفي(ة)

عدد المساهمات : 50
العمر : 33
العمل/المهنة : طالبة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى