قصيدة للشاعر أبي الفتح البستي "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قصيدة للشاعر أبي الفتح البستي "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم"

مُساهمة من طرف للافاطمة اكماش ( دادا ) في الجمعة 12 مارس 2010, 12:47 am

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم * فطالما استعبد الإنسان إحسان

يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته * أتطلب الربح فيما فيه خسران

أقبل على النفس واستكمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان


وإن أساء مسيء فليكن لك في * عروض زلته صفح وغفران

وكن على الدهر معوانا لذى أمل * يرجو نداك فإن الحر معوان

واشدد يديك بحبل الله معتصما * فإنه الركن إن خانتك أركان

من يتق الله يحمد في عواقبه * ويكفه شر من عزوا ومن هانوا

من استعان بغير الله في طلب * فإن ناصره عجز وخذلان

من كان للخير مناعا فليس له * على الحقيقة إخوان وأخدان

من جاد بالمال مال الناس قاطبة * إليه والمال للإنسان فتان

من سالم الناس يسلم من غوائلهم * وعاش وهو قرير العين جذلان

من كان للعقل سلطان عليه غدا * وما على نفسه للحرص سلطان

من مد طرفا لفرط الجهل نحو هدى*أغضى على الحق يوما وهو خزيان

من عاشر الناس لاقى منهم نصبا * لأن سوسهم بغى وعدوان

ومن يفتش عن الإخوان يقلهم * فجل إخوان هذا العصر خوان

من استشار صروف الدهر قام له * على حقيقة طبع الدهر برهان

من يزرع الشر يحصد في عواقبه * ندامة ولحصد الزرع إبان

من استنام إلى الأشرار نام وفي * قميصه منهم صل وثعبان

كن ريق البشر إن الحر همته * صحيفة وعليها البشر عنوان

ورافق الرفق في كل الأمور فلم * يندم رفيق ولم يذممه إنسان

ولا يغرنك حظ جره خرق * فالخرق هدم ورفق المرء بنيان

أحسن إذا كان إمكان ومقدرة*فلن يدوم على الإحسان إمكان

فالروض يزدان بالأنوار فاغمة* والحر بالعدل والإحسان يزدان

صن حر وجهك لا تهتك غلالته *فكل حر لحر الوجه صوان

فإن لقيت عدوا فألقه أبدا * والوجه بالبشر والإشراق غضان

دع التكاسل في الخيرات تطلبها * فليس يسعد بالخيرات كسلان

لا ظل للمرء يعرى من تقى ونهى * وإن أظلته أوراق وأفنان

والناس أعوان من والته دولته * وهم عليه إذا عادته أعوان

سحبان من غير مال باقل حصر * و باقل في ثراء المال سحبان

لا تودع السر وشاء يبوح به * فما رعى غنما في الدو سرحان

لا تحسب الناس طبعا واحدا فلهم * غرائز لست تحصيهن ألوان

ما كل ماء كصداء لو ارده * نعم ولا كل نبت فهو سعدان

لا تخدشن بمطل وجه عارفة * فالبر يخدشه مطل وليان

لا تستشر غير ندب حازم يقظ * قد استوى فيه إسرار وإعلان

فللتدابير فرسان إذا ركضوا * فيها أبروا كما للحرب فرسان

وللأمور مواقيت مقدرة * وكل أمر له حد وميزان

فلا تكن عجلا بالأمر تطلبه * فليس يحمد قبل النضج بحران

كفى من العيش ما قد سد من عوز * ففيه للحر إن حققت غنيان

وذو القناعة راض من معيشته * وصاحب الحرص إن أثرى فغضبان



للافاطمة اكماش ( دادا )
أعروسي(ة) كامل(ة)
أعروسي(ة) كامل(ة)

أوسمة خاصة وسام المشرفة
عدد المساهمات: 359

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصيدة للشاعر أبي الفتح البستي "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم"

مُساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الخميس 18 مارس 2010, 11:01 am

ولا أروع

__________التوقيع __________





بالتاريـخ و العـلم الثـاني * نعـرف عنـي ماكيفي كيف
ومـع ذا كـامـل بيـظـاني * عربي وعروسي وشريف


أحمد سالم داهي
أعروسي(ة) كامل(ة)
أعروسي(ة) كامل(ة)

أوسمة خاصة وسام المدير العام
عدد المساهمات: 736
العمر: 28
الموقع: http://ahmedsalem.tk
العمل/المهنة: تقني إعلاميات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laroussine.forumr.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصيدة للشاعر أبي الفتح البستي "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم"

مُساهمة من طرف للافاطمة اكماش ( دادا ) في الجمعة 19 مارس 2010, 12:11 am

جزاك الله كل خير
تحياتي لك

للافاطمة اكماش ( دادا )
أعروسي(ة) كامل(ة)
أعروسي(ة) كامل(ة)

أوسمة خاصة وسام المشرفة
عدد المساهمات: 359

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصيدة للشاعر أبي الفتح البستي "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم"

مُساهمة من طرف ابراهیم ابن العروس في السبت 13 أغسطس 2011, 12:24 pm

هو الشيخ نمر بن عدوان من شيوخ " العدوووووووووان " قبيلة عربية مشهورة – شاعر علم – كان الشاعر أميرا للبلقاء اشتهر بنبله وكرمه وسجاياه الحميدة , أما شاعريته : فهو شاعر عاطفي واقعي هزه الأسى وأضناه الوجد وعصره الألم .

نظم الشعر يشكو ما أصابه فتفاعلت الجماهير مع شعره في كل مكان فتعاطف الناس معه وأحبوه وتابعوا أخباره التي سارت بها الركبان ..


أما حكايته فهي حكاية محزنة غريبة فقد توفيت زوجته " وضحا " وهو في قمة السعادة معها فانفتق جرحه وأنشد شعره وكأنه قبل وفاتها لم يكن شاعرا !
ولكنه من فرط ما أصابه قد تفجرت بداخله ملكة الشعر وأظهر روائع الوجدانيات بالشعر النبطي ..

أما قصة وفاة وضحا فأغرب ما روي عنها أنها اعتادت حلب الناقة لنمر قبل عودته لبيته من مجلسه بدقائق قليلة وذلك ليشرب حليب الناقة ساخنا .. وذات ليلة عاد نمر قبل موعده الذي تعوّد أن يرجع فيه .. وفي طريقه إلى البيت لمح نمر خيالا بين أرجل الناقة فظنه حائفا يريد سرقتها فضربه برمحه وأرداه قتيلا وإذا بالخيال " وضحــا " .....


وهناك روايات كثيرة عن أسباب وفاة وضحا فمن الرواة من يقول أنها توفيت بمرض الطاعون حيث حل الوباء به وكانت من ضحاياه , وهناك من يقول أنها توفيت بالجدري وغير لك من الروايات إلا أنني أميل إلى الرواية الأولى , لأنني لا أتصور أن يصل به الحزن إلى درجة أن يموت من جراء حسرته ما لم يكن هو سببا مباشرا في وفاتها خصوصا وأنه أمير عرف عنه الشجاعة وقوة تحمله قبل مصابه ..

يقول الرواة أن نمر بن عدوان تزوج بعد وضحا بتسع وتسعين ( وضـحا ) لعله يجد من تحل محلها فلم يجد حتى أنهكه المرض وأعياه الوجد فلحق بوضحا في مطلع القرن الثالث الهجري وهو لم يتجاوز الأربعين من عمره ...

وفيها يقول :


الــبــارحـه يـوم الـخـلايـق نــيــــــامـــــا &&& بـيــّـحـت مــن كـثـر الــبـــكـى كـل مـكـنـون

قـمـت أتــوجـــّــد وأنـثـر الـمــا عــلى ما &&& مـن فــوق عــيــنـي دمـــــعـهــا كان مخزون

ولـي ونـــة ٍ مــن ســمــعـــَـهـا مـا يـناما &&& كــنـي صـويــب ٍ بــيـــــن الأضلاع مطعون

و إلا كــمــــا ونـة كـسـيـر الســــْـلامــــا &&& خــلـــّـــوه ربـعـه لـلــــمـعـــاديــن مـديـــون

فــي ســاعـــة ٍ قـــل الــرجــا والــمـحاما &&& فــيــمــا يــطــالــع يــــومـهــم عـنـه يـقـفون

و إلا فــ ونــة راعــبـيّ الـــحــــمــــامـــ​ا &&& غــاد ٍ ذكــرهــا والــــقـوانـيـــص يــرمـون

تــســمــع لــهــا بـيـن الـجـرايـد حــطامـا &&& مــن نـوحــهـا تـــــدع ِ الـمـوالـيــف يـبكون

و إلا خــلــوج ٍ سـابــة ٍ لــلـــهــيــــامـــ​ـا &&& عـلى حـوار ٍ ضــايـــع ٍ فـي ضـحى الـكون

و إلا حـــوار ٍ مـشــْـيـــِــقــوا لـه شـمـاما &&& وهــي تـطـالــع يـــــوم جـــرّوه بـــعـــيـون

يــردون مــثــلـه والـضـوامـي صــيـــاما &&& تــرزّمــوا مـعـــهــــا وقـــامــوا يـحـنـــّـون

و إلا رضــيــع ٍ جــرّعــوه الــفـــطــامــا &&& أمــه غــدت قــبــــل أربـعــيــنــه يــتـمـّون

عـلـيـك يـالـلـي شـربـت كـاس الـمـحــاما &&& صـــرف ٍ بـــتـــــقــديــر ٍ مـن الله مـــاذون

جــاه الــقــضـا مـن بـعـد شـهـر الـصياما &&& صـــافـي الــجـبـيــن بـثـانـي الـعـيد مدفون

كـســـوه مـن عـرض الخـرق ثـوب خـاما &&& و قـامـوا عـلـيـه مـن الـتـرايـب يـهـلــّــون

راحــوا بـهــا حــروة صـــلاة الـيــِـمــامـا &&& عــنـــد الــدفـــن قــامــوا لــهـا الله يدعون

بــرضــاه والـجـنــه وحـسـن الـخـتـامـــــا &&& ودمــوع عــيــنــي فـوق خــدي يـهلــّــون

حــطــّــوه فـي قـبـر ٍ عـســاه الــهــيــامــا &&& فـي مــهــمـة ٍ مــن عــد الأموات مـسكون

يـــا حـفـرة ٍ يـسـقـي ثـراك الـغـمـامـــــــا &&& مــزن ٍ مــن الـرحـمـه عـلـيـهـا يـصبــّـون

جــعـل الـبـخــَـتـري والـنـفـل والـخـزامى &&& يــنـــبــت عــلى قـبـــر ٍ هـو فــيـه مـدفون

مــرحــوم يـالـلـي مـا مـشـى بـالـمـلامــــا &&& جـــيـــران بــيــتــه راح مــا مـنـه يشكون

وا وســع عـذري وان هــجــرت الـمـنـاما &&& ورافــقــت مـن عـقـب الـعـقـل كل مجنون

أخــذت انــا ويـــّــاه سـبـعـة عــــــوامـــا &&& مـــع مــثــلــهــن فـي كـيـفـة ٍ مـا لـها لون

والله كــنـهـا يـا عـرب صـرف عـــــامـــا &&& يـــا عــونـة الله صــرف الأيـــام وشـلون؟

و أكــبــر هـمـومـي مـن بـزور ٍ يــتـــامـا &&& و إن شــفــتــهــم قـدام وجـهـي يـبـكــّــون

و ان قــلــت لا تـبــكـون قـــالــوا عـلاما؟ &&& نــبــكـي ويــبــكـي مــثــلــنــا كل محزون

قــلـت الـسـبـب تـبـكـون؟ قـالـوا يــتــــاما &&& قــلــت الـيـتــيـم أيــاي وانـتـم تـســجــّـون

مــع الـبــزور وكـل جــرح ٍ يــــلامـــــــا &&& إلا جــروح بـخـاطــري مــا يــطــيــبــون

جــرحــي عـمـيــق ٍ مـثـل كـسـر الـسلاما &&& الــى مــكـَـن.. عـنـه الأطـبــــّـا يعجزون

قــمـت اتـشــكـــّـى عـنــد ربـع ٍ عــــذامـا &&& جـــونــي عـلــى فــرقـا خـلـيـلــي يـعزّون

قــالـوا تـجـوّز وانـس لامــه بـــــلامــــــا &&& بـعـض الـعـذارى عــن بعضهن يسلــّــون

قــلــت انـهـا لـي وفـــّـــقـت بـالــولامـــــا &&& ولــو جــمــعـتــوا نـصـفـهـن مـا يـسـدّون

مــا ظــنــــــّـتــي تـلــقـون مـثــلـه حـراما &&& أيـضـا ولا فـيـهـن عـلى الــســر مـامــون

و أخــاف انــا مـن غــاديــات الــذمــامــا &&& اللــي عـلـى ضـيـم الـدهــر مـا يـتـاقــــون

أو خــبــلــة ٍ مــا عـــقـلـهـا بــالــتــمــامـا &&& تــضــحــك وهـي تـلدغ على الكبد بالهون

تــوذي عــيــالـي بــالـنـهــر والـكــــلامـا &&& و أنـا تـجـرّعـنـي مـن الـمــر بـصـحــون

والله يــا لــولا هـالصــغــار الـــيــتــــامـا &&& و أخــشــى مـن الـسـكــّـه عليهم يضيعون

لا أقـــول كــل الــبــيــض عــقــبه حراما &&& و أصـبـر كما يصبر على الحبس مسجون

عــلـيـه مـنـي كــل يـوم ٍ ســـــــلامــــــــا​ &&& عــدّت حــجــيــج الـبـيـت واللي يـطوفون

وصــل عـلــى سـيــّـد جـمـيـع الأنـــــامـا &&& عـلـى الـنـبـي يـالـلـي حـضـرتـوا تـصلون

ابراهیم ابن العروس
أعروسي(ة) كامل(ة)
أعروسي(ة) كامل(ة)

عدد المساهمات: 719
العمر: 47
الموقع: الاهواز
العمل/المهنة: مدرس جغرافیا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصيدة للشاعر أبي الفتح البستي "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم"

مُساهمة من طرف ابراهیم ابن العروس في الخميس 18 أغسطس 2011, 2:52 am

عبراتٌ وسكرات .. كلمات د. أديب بازهيـر

ماذا جنيتِ يادموعي ؟ وماذا دهاك ياقلبي ؟ وماذا جرى لأحاسيسي ؟

فقد ضاق بيَ العيش وضاقت بيَ الحياة

فأنا أريد أن أعشق وأعيش حراً ، أريد أن أنام وأحلم حلماً حلواً ، أريد أن أتنفس هواءً نقياً

ولا أريد أن تقيّد مشاعري ، ولا أريد أن تستحقر عواطفي

فحياتي تتدهور شبراً شبرا ... وأوراقي تنمسح سطراً سطرا ...

ماذا ياترى دهاني ؟ أين حناني ؟ وقوة أشجاني ؟

فياعبراتي .. كفي فقد اشتدّ بكائي .. واقتربت سكراتي

سألتكَ بخالق أرواح العاشقين .. ومصرف قلوب المغرمين .. انظر الى حالي ..

فقد شفِقَ عليّ الضعيف والصغير وتقطع قلبُ القويّ والكبير

فماذنب دمعتي التي تغادر مقلتاي وتعانق خداي وتستقر فوق شفتاي

ماذنب قلبي الذي يتآكل حسرةً ويتقطع قهراً فيصدر ألماً ووجعاً

سألتك برحمة من رحم جرح كل عاشقٍ ولهان

أن تضع يدك على جبيني !

فسوف تلسعك حرارته لسعاً

وتغرس في قلبك الشفقة و الحنان غرساً

وستدرك أن حال قلبك كان حال قلبي في أيام الحنان

فحنان قلبك أمانةٌ في رقبتك سيسألك عنها خالق البنان

فهلاّ وكلت الأمانة الى من يديرها ويستحقها في هذا الزمان

أم تريد أن تؤنب ضميرك مثلي وتردد في كل بقعة ومكان

يا لوعتي من غدر زماني ؟

ويا كربتي من لكِ غير الرحماني ؟

ويا همي ليس لك الا مفتاح الجناني ؟

كلمات

د. أديب بازهير
[b][center] lol!

ابراهیم ابن العروس
أعروسي(ة) كامل(ة)
أعروسي(ة) كامل(ة)

عدد المساهمات: 719
العمر: 47
الموقع: الاهواز
العمل/المهنة: مدرس جغرافیا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى